مفاتيح إجابات بجروت لغة عربية أدب
شتاء 2023
شتاء 2023
1- من قصيدة "كليني لهم" - النابغة الذبياني
ترد في النص تعابير تصف سيوف الغساسنة.
أ- عينوا اثنين من هذه التعابير، ثم اشرحوهما بلغتكم.
مفتاح الإجابة:
ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
الصفة الأولى كثيرة الاستخدام في المعارك حتى أنها أصبحت مثلمة،
تورثن من أزمان يوم حليمة إلى اليوم قد جربن كل التجارب
الصفة الثانية: سيوف مجربة موروثة من زمن بعيد (يوم حليمة)،
تقد السلوقي المضاعف نسجه وتوقد بالصفاح نار الحباحب
الصفة الثالثة: تقدح بالنار ويتطاير منها الشرر عندما تضرب خوذ الخصوم.
ب- بينوا قصد الشاعر من الوصف في كل من هذين التعبيرين.
مفتاح الإجابة:
الصفة الأولى: دلالتها المدح لحامل هذه السيوف وهم الغساسنة لكثرة استخدامهم لها.
الصفة الثانية دلالتها أن الغساسنة أصحاب تجارب فسيوفهم الموروثة جيلا بعد جيل حارب بها الأبطال وحققوا انتصارات على المناذرة. الصفة الثالثة دلال على شدة تلك السيوف بأيدي الغساسنة فهي صلبة تؤثر حتى في الدروع فتشقها.
يوظف الشاعر في البيتين؛ الأول والثاني، أسلوب الوصف التصويري.
ج- بينوا ذلك اعتماداً على الصورة الواردة في هذين البيتين.
صور الطيور الكاسرة التي تتابع الجيش فإذا سار جيش الغساسنة للغزو فإنه يطير فوقه مجموعات من الطيور الكاسرة فإذا رأتها الطيور الأخرى تبعتها فهي تنتظر القتلى من أعدائهم، يريد أنها اعتادت (الطيور الجارحة) بمصاحبتهم حين يخرجون لقتال اعدائهم لأنّها سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك.
د- بينوا واحداً من أغراض توظيف أسلوب الوصف التصويري في هذا النص.
مفتاح الإجابة: الغرض من ذلك ترك مجال للمتلقي في أن يتخيل الصورة الشعرية وفهم المُراد....وإظهار ما يقع من قتلى وضحايا في صفوف أعداء الغساسنة
شتاء 2023
2- من قصيدة "بم التعلل" – المتنبي
يتناول النص وصفاً لسوء حال الشاعر وتبريراته لموقفه السلبي من الدهر.
أ- اشرحوا بلغتكم الأسباب التي أدت إلى سوء حال الشاعر.
مفتاح الإجابة: أُريدُ مِنْ زَمَني ذا أنْ يُبَلّغَني مَا لَيسَ يبْلُغُهُ من نَفسِهِ الزّمَنُ
لا تَلْقَ دَهْرَكَ إلاّ غَيرَ مُكتَرِثٍ ما دامَ يَصْحَبُ فيهِ رُوحَكَ البَدنُ
فَمَا يُديمُ سُرُورٌ ما سُرِرْتَ بِهِ وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفَائِتَ الحَزَنُ
يطلب المتنبي المؤمن أنه مخيّر وليس مسير من زمانه أن يوصله إلى طموحه فكأنه يُخضع الزمان لأهدافه ولا يخضع المتنبي هو للزمن فكأن المتنبي يؤكد دور وعيه وحكمته وأدبه في صنع المعجزات. يخاطب الشاعر نفسه قائلا ما دام الإنسان حيا فعليه ألا يبالي بابتلاءات الزمان والمصائب التي قد يواجهها في حياته، فإنها تزول ولا تبقى والذي يستحق الانتباه ولا عوض منه هو الروح فقط. ويوكيد فكرة عدم المبالاة لما يصادفه الإنسان من ابتلاء ومصائب، فإن المفروح به لا يدوم، والحزن على الفائت الماضي الغائب لا يعيده إليك، فإن سرورك بالشيء لا يديمه عليك، لأن كل شيء زائل.
ب- بينوا بلغتكم كيف يبرر الشاعر موقفه السلبي من الدهر.
مفتاح الإجابة: لعل المتنبي أخفى وراء هذه الأمور احتجاجه على فساد الأنظمة التي تستغل سلطتها المادية بعيدا عن الحكمة والعدالة، فالمتنبي رأي بنفسه أنه كفؤ ليكون واليا ولكنهم ماطلوه وهمّشوه ولم يأخذ في ظنه ما كان يستحق وهو أن يكون واليا.
يوظف الشاعر في هذا النص أسلوب الطباق.
ج- عينوا موضعين يظهر فيهما هذا الأسلوب، ثم اشرحوا الطباق في كل منهما.
مفتاح الإجابة:"روحك" ضد "البدن" (في تكاملهما الجدلي المشروع في "صحبتهما" حيث لا ينفي أحدهما الآخر بشكل مطلق، وحيث أن تناقضهما نسبي).
في قوله "سرور # حزن".
د- بينوا واحداً من الأغراض التي أرادها الشاعر من توظيف أسلوب الطباق في هذين الموضعين.
يؤكد بهذا تغير المادة وحركتها المستمرة من حال إلى حال ليؤكد أهمية الروح كما يفهمها بالحكمة والعقل أولا
شتاء 2023
3- من قصيدة "سورية ومصر" – حافظ إبراهيم
يتناول الشاعر في النص فكرة الوحدة العربية ومبررات الهجرة.
أ- عينوا موضعين تظهر فيهما فكرة الوحدة، ثم اشرحوهما بلغتكم.
مفتاح الإجابة: يورد الشاعر عدة مبررات لتأييده الوحدة بين العرب، مثل: العلا والمجد، الاشتراك في اللغة، التجاوب في الألم
ب- بينوا بلغتكم اثنين من مبررات الهجرة.
من الأسباب التي تدفع إلى الاغتراب عن الوطن في نظر الشاعر مثل: الطموح، الرغبة في طلب العلم، المجد، الكسب، الحياة الكريمة.
يوظف الشاعر أسلوب الشرط في عدة مواضع.
ج- عينوا اثنين من هذه المواضع، ثم اشرحوا أسلوب الشرط في كل منهما.
مفتاح الإجابة:
الموضع الأول في قوله:" إذا ألمّت... باتت" يُظهر الشاعر الوحدة المشاعرية بين بلاد العرب فإذا وقعت في مصر مصيبة نجد صداها في جبال الشام وكأنها تهتز وتضطرب.
الموضع الثاني في قوله:" وإن دعا... أجابه"، يستمر الشاعر في إظهار حالة الوحدة المشاعرية بين البلاد العربية ضاربا على ذلك مثالا بأنه إذا اشتكى أحد في مصر (بلد الأهرامات) لوجدت من يتألم لألمه في أرض لبنان باكيا، وهذه المبالغة مقصودة من الشاعر لإظهار شدة الارتباط والمحبة بين الشعوب العربية.
الموضع الثالث في قوله:" لو أخلص... تصافحت". لو اتحدت البلاد العربية خاصة وادي النيل ونهر الأردن (بلاد الشام ومصر) لعمّت الخيرات الزراعية والاقتصادية الوطن العربي.
د- بينوا غرضاً واحداً لتوظيف أسلوب الشرط في أحد هذين الموضعين.
مفتاح الإجابة: الغرض من هذا الاستخدام في كل المواضع رسم صورة يشرك الشاعر فيها الطبيعة مجسدة الوحدة في المصير والألم والأمل الذي يجمع الشعوب العربية في إحساس واحد.
شتاء 2023
4- من قصة "ليلى والذئب" – إميلي نصر الله
يتناول النص صورة الذئب ما بين وصايا الأم وتحذيراتها، وما وجدته ليلى في الواقع.
أ- بينوا بلغتكم جانبين لسلوك الذئب المتوقع تجاه ليلى وفق تصور الأم.
مفتاح الإجابة: ابتداء تسيئ الظن بالذئب فهي تراه مصدراً للأخطار المخيفة لذا يجب الابتعاد عنه والتعامل معه بحذر شديد، كيف لا وهو ذئب مفترس مخادع شرير ماكر ومحتال يلبس ألف قناع وقناع من أجل الإيقاع بفريسته...إلخ
ب- بينوا بلغتكم، اعتماداً على النص والقصة عامة، كيف وجدت ليلى الذئب بعد لقائها به.
مفتاح الإجابة: وجدت ليلى الذئب بعد لقائها به مخالف لما حدثتها به أمها فليلى ترى بالذئب أنه لطيف ومخلوق رقيق ورومانسي يتفنن في حسن التعامل مع المرأة فكلامه عذب وصوته لطيف وهو حامٍ للمرأة وقد وصفته بأنه رسول للخير والحب والجمال، جالب للهدوء والطمأنينة والفرح فلهذا كله استحق أن يكون رفيق رحلتها (رحلة ليلى).
توظف الكاتبة في النص أسلوب الخطاب.
ج- بينوا ذلك من خلال مثالين.
مفتاح الإجابة:
د- بينوا واحداً من الأغراض التي أرادتها الكاتبة من توظيف أسلوب الخطاب في هذا النص.
مفتاح الإجابة: الغرض من توظيف أسلوب الخطاب:
- التعبير عن موقف الام من الذئب ( الرجل) وحيله.
- وسيلة للتواصل المباشر مع ليلى.
- التقرب والتودد من الذئب نحو ليلي.
- يفتح المجال للقارئ أن يتخيل المخاطبة (ليلى).
شتاء 2023
5- من قصة "أخي رفيق" – سعيد حورانية
يعرض النص رد فعل كل من الأم والأب على موت رفيق.
أ- بينوا بلغتكم رد فعل الأم، ودلالته.
مفتاح الإجابة: كانت الأم تعاتب القدر وتظهر الجزع والحزن الشّديد على ابنها الميّت الأمر الذي ينعكس في قولها: " الله لا يأخذ إلّا الطيّبين " وفي قولها "هذا ظلم " احتجاج على حكم القدر مما جعل الأب يقول لها: استغفري ربك وصلّ على النبي وإنّ الله مع الصابرين. فهي شخصيّة تمثّل مجموعة النّاس الّتي تسيطر عليها عاطفتها ولا تحكّم عقلها، حيث يلاحظ القارئ بأنّها غير مدركة لمفهوم القضاء والقدر، كما وتسيطر عليها الخزعبلات، حيث نراها تؤمن بحجاب الملك الأحمر وبالمقابل رفضت حكم الله وقضاءه.
ب- بينوا بلغتكم رد فعل الأب، ودلالته.
مفتاح الإجابة: يمثّل رد فعل الأب على موت ابنه رفيق الإيمان المطلق بقضاء الله " لا رادّ لقضائه" و " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" فالأب على الرغم من حزنه الشديد يبدي صبرا وتجلّدا على المصيبة التي حلّت بهم فالاب يمثّل الإنسان المؤمن المتقبّل وغير المعترض على قضاء الله، والّذي أراد أن يكون جميع أفراد عائلته مثله، حيث يلاحظ القارئ أنّه حاول منع زوجته من التّفوه بأمور لا تمتّ للإيمان بصلة.
تتضمن لغة الحوار في بعض مواضع هذه القصة دمجاً بين الفصحى والعامية.
ج- بينوا اثنين من هذه المواضع.
مفتاح الإجابة: من الأمثلة على ذلك، " نهلك بالولد ونتعب به...، صلي عالنبي يا أم توفيق...، قصف الله عمره...".
د- بينوا غرضاً واحداً لتوظيف هذا الدمج.
مفتاح الإجابة: بهدف تقريب القارئ من واقعيّة النّصّ، وتضفي واقعيّة على الأحداث مما يجعل المتلقّي قريبا من الحدث وكأنّه يتصوّره ويكون قريبا منه فعلا.
وهنالك أغراض أخرى، مثل: ملاءمة الكلام لمقتضى الحال ولمستويات الشخصيات، إضافة إلى ملاءمة مستويات الكلام لمقتضيات ومتطلبات كل من السرد والحوار.
6 - من مسرحية "الزير سالم" – ألفرد فرج
يكشف النص عدة جوانب لموقف هجرس من مسألة الصراع في المسرحية.
أ- بينوا بلغتكم اثنين من هذه الجوانب.
مفتاح الإجابة: موقفه من الصراع ١- أنه رافض للقتل والدم معتبراً أن أبشع الذنوب أن تعود إلى الوراء بحجة إعادة الحقوق إلى أصحابها وما يعرف بالعدل المطلق وهذا منافٍ للأخلاق أن تطلب العدل بلا عقل.
٢- الجانب الثاني أنه يدعو إلى تقريب وجهات النظر وبشكل سلمي بعيداً عن المحرضين على الدماء والمفسدين الذين يعتبرنهم طامعين في كلا القبيلتين (بكر وتغلب)
ب- بينوا اثنين من ميزات شخصية هجرس التي يمكن استخلاصها من النص.
مفتاح الإجابة: من الجوانب التي يكشفها النص أعلاه لموقف هجرس من مسألة الصراع:
١- العقلانية والدعوة إلى تحكيم العقل وعدم الانجرار وراء ردات الفعل المشاعرية، فهو يطلب العدل مرتبطاً بالعقل، فنحن لا ننسى أنه رفض العرش بسبب أنه على بحيرة من الدم، لكنه قبله في النهاية مكرهاً من باب حقن دماء البكريين والتغلبيين.
٢- كان هو بحد ذاته أقرب ما يكون إلى فكرة الحل الوسط بعيداً عن الزيف...
صادق في حرصه على أعمامه وأخواله (البكريين والتغلبيين) صاحب دعوة إلى الائتلاف ضد المفسدين والمحرضين...
تعتبر شخصية البطل سالم في هذه المسرحية شخصية تراجيدية.
ج- اذكروا اثنين من ميزات الشخصية التراجيدية.
1- شخصية دموية حريصة على القتل والأخذ بالثأر والانتقام....
2 - تعيش حياة متشردة ساعية وراء رغبات النفس وشهواتها وتحسب نفسها أنها على صواب بحجة المطالبة بالعدل المستحيل...
د- بينوا كيف تنطبق إحدى هاتين الميزتين على شخصية سالم وسلوكه، اعتماداً على المسرحية عامة.
ظهر ذلك جلياً في مطالبة سالم بإحياء الموتى ( أخيه كليب ) حيث كان يردد مطلبه ( أريد كليباً حياً ) وطرح الحلول التعجيزية بهدف ضمان استمرار الصراع وتأجيج نار الفتنة والثأر.
✋✋✋
تجدر الإشارة إلى أن مفاتيح الإجابات لا تعني بالضرورة علامة كاملة ولكنها تعني إجابة صحيحة وتبقى الإجابة التي تكون بلغة الطالب الواضحة المعبرة وفي الاتجاه الصحيح هي أفضل الإجابات...بخصوص أسئلة الغرض وعادة ما تكون قسم (د) نحن وإن كنا لا نذكر كل الأغراض وإنما نذكر بعضاً منها من باب التسهيل وليس من باب التحديد والتقييد فقد تذكرون غيرها وقد تكون صوابا ما دامت منسجمة مع السياق اللغوي والغرض الذي أراده الشاعر أو الكاتب من استخدام الأسلوب المعين...
وبالنجاح والتوفيق للجميع
اسئلة عن النخلة المائلة ىشكراا🖤
ردحذفhttps://www.youtube.com/watch?v=jgrUdJ0nyvU&list=PL9fcVbcjKpIH43zkB-rAPktzMvD1f3t8u&index=27
حذفكل الشكر جدا مفيد
ردحذفاللهم النجاح من عندك
ردحذف