مفاتيح
إجابات بجروت اللغة العربية
💧💨النحو والصرف شتاء 2023 💨💧
12- شكل كلمات:- تَجِدُ المجتمعاتُ الغربيةُ في الأعمالِ المُتَخَيَّلَةِ عَنِ العِلمِ والمستقبلِ وظيفةً تتعدّى حدودَ المتعةِ الذّهنيّةِ؛ فقدْ أدركتْ ضرورةَ توجيهِ الأطفالِ إِلى قراءةِ هذهِ الأعمالِ لتكونَ جزءًا مِنْ تكوينِهِمِ الذّهنيِّ، ولِتكونَ الدّافعَ لَهُمْ في المستقبلِ للتّفكيرِ الجادِّ والابتكارِ والاختراعِ. لذا، لَمْ تَتَردَّدِ المدارسُ في بناءِ مناهِجَ تتضمَّنُ معلوماتٍ عِلميَّةً مُسْتَقاةً مِنَ الأعمالِ العلميَّةِ – الخياليَّةِ
13- الإعراب- الكُتّابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.- يعيشونها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وال "ها" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.- النظرةُ: بدل كل من كل، من "هذهِ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.- جانبٌ: اسم معطوف على "النظرةُ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو منوّن.- خيرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.- توقَّعَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره لأنه لم يتصل به شيء.- الأمريكيّانِ: نعت ل "المؤلِّفانِ" مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.- ظهورَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.- تَتَحَكَّمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية "تتحكم وسائلُ" في محل جر نعت ثان ل "عالَمٍ" (ولها إعراب آخر).- وسائلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.- عالَمِنا: اسم مجرور بـ "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف، و"النا" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.- اليومَ: مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.14- الأسماء المنصوبة:- مبنيةً: خبر تكون وعلامة النصب الفتحة وهو منوّن.- عوالمَ: مفعول به وعلامة النصب الفتحة.- خياليةً: نعت ل "عوالمَ" وعلامة النصب الفتحة وهو منوّن.- كونًا: اسم معطوف على "عوالمَ" وعلامة النصب الفتحة وهو منوّن.- ذا: نعت ل "كونًا" وعلامة النصب الألف لأنه من الأسماء الخمسة.- مستعينًا: حال وعلامة النصب الفتحة وهو منوّن.- فرضياتٍ: مفعول به وعلامة النصب الكسرة وهو منوّن.- نظرياتٍ: اسم معطوف على "فرضياتٍ" وعلامة النصب الكسرة وهو منوّن.- علميةً: نعت ل "نظرياتٍ" وعلامة النصب الفتحة وهو منوّن.- فلسفيةً: اسم معطوف على "علميةً" وعلامة النصب الفتحة وهو منوّن.
15- استخراج اسم الفاعل واسم المفعول.مُرْتَبِطًا: اسم فاعل فعله "ارْتَبَطَ"خارِقَةٍ: اسم فاعل فعله "خَرَقَ"المُسْتَقْبَلُ: اسم مفعول (والأجدر ألّا يتصف باسم المفعول هنا) فعله "اسْتَقْبَلَ"مُتَخَّيَّلَةٍ: اسم مفعول فعله "تَخَيَّلَ"الكُتّابُ: اسم فاعل بالجمع فعله "كَتَبَ"مُتَعَلِّقَةٍ: اسم فاعل فعله "تَعَلَّقَ"المستجَدات: اسم مفعول فعله اِسْتَجَد16- أفعال مزيدة ووزنها الصرفي وجذرهاالفعل وزنه الصرفي جذره الثلاثييزداد (ازْدادَ) افْتَعَلَ ز، ي، دأُطْلِقَ (أطلَقَ) أفْعَلَ ط، ل، قنُلاحِظُ (لاحَظَ) فاعَلَ ل، ح ، ظتَتَحَدَّثُ (تَحَدَّثَ) تَفَعَّلَ ح، د، ثتُسْتَخْدَمُ (اسْتَخْدَمَ) اسْتَفْعَلَ خ، د، ميُباشِر (باشَرَ) فاعَلَ ب، ش، ريُؤَكِّد (أكَّدَ) فَعَّلَ أ، ك، دتَتَّضِح (اتَّضَحَ) افْتَعَلَ و، ض، حتبَنّى تَفَعَّلَ ب، ن، يأعْطى أفْعَلَ ع، ط، ييصبح (أصْبَحَ) أفْعَلَ ص، ب، ح
17- إدخال كان على الجمل- كانَ حضورُ أدبِ الخيالِ العلميِّ في المشهدِ العربيِّ متواضعًا- كانَ تصنيفُ هذا النوعِ منَ الأدبِ، على أنَّهُ أدبٌ شعبيٌّ، غيرَ صحيحٍ- كانَتْ لتجربةِ الروائيِّ "نهاد شريف" تأثيراتٌ بالغةٌ في تطويرِ الخيالِ العلميِّ في الأدبِ العربيِّ- كان هذا النوعُ الأدبيُّ ظاهرةً جديدةً في الأدبِ العربيِّ- كانَ ذوو الخلفيّاتِ العلميَّةِ – الأكاديميَّةِ كُتّابًا لروياتِ الخيالِ العلميِّ
الطالبة : بسنت دويك
ردحذفالصف : التاسع ا
الفيديو : لقد اخترت الفيديو رقم 3 بعنوان "ما ضاع من لسانك اعظم من ما ضاع من ميراثك"يديو :- عندما قرات اسم هذا الفيديو لقد جذبني بقوة كبيرة لا اعلم لماذا ولكنني اعتقد لان بهذه الايام يوجد الكثير من التاس الذين يتباهون بلاموال والورثة والميراث ايضا , وهاذا الشيء سيء .
ياخذ كلية الكثير من السيائات وكلمة ضاع التي تكررت مرتين في العنوان ايضا رائعا وكلمة من لسانك وهذه الكلمة التي شدتني وجذبتني بقوة اليه لان في الوقت الحالي وفي ايامنا هذهالكثير من الاولاد والبنات والاطفال ايضا لا يوجد لديهم لسان جيد ( اي يتكلمون بطريقة غير لائقة اي بطربقة سيئة ) فقط .
انتهينا والشكر لك يا استاذ
الطالبة : ترتيل جعبري
ردحذفالصف :التاسع ( أ )
عنوان الفيديو : فراسة اياس
التلخيص :-
كان إياس بن معاوية حاد الذكاء وسرعة الفهم وقد اصبح قاضيا رغم صغر سنه وذلك لذكائه وصودف ان زار الخليفة مدينة البصرة فخرج جميع العلماء يستقبلونه وكان إياس بن معاوية لا يزال شابا في العمر عندما عين في القضاء وعندما رآه الخليفة وكان لا يعرفه شكلاً ،غضب عن تقدم شابٌ على العلماء ذوي اللحى الطويلة والسن الكبيرة فناداه وقال له : كم سنك يا فتى
فأجاب قائلاً : سني هو سن أسامة ابن زيد عندما بلغه رسول الله صلى الله عليه وسلم قيادة جيش فيه ابي بكر وعمر
ففوجأ الخليفة من سرعة بديهة اياس بن معاوية
فقال له تقدم يا فتى فإنك استحققت ذلك بذكائك وعلمك .
مشكور استاذ
ردحذف