نموذج إجابات بجروت الأدب شتاء
2022 للمتعذر عليهم
المجموعة الأولى: النصوص الأدبية
1. كليني لهم – النابغة الذبياني
أ. عين تعبيرين من النص أعلاه، يمدح فيهما الشاعر الغساسنة، ثم اشرحهما بلغتك.
مفتاح الإجابة:
أجزل الله لهم العطايا فمتعهم بالكرم وسعة الصدر التي لا تبرحهم أبداً.
أسكنهم في بلاد مقدسة مباركة، يدينون بدين مستقيم، لا يبتغون سوى حسن العاقبة.
أسبغ عليهم لباساً جميلاً يستر أجسادهم، أردانه بيضاء ومناكبه خضراء.
ب. بين بلغتك اثنتين من مزايا السيوف التي يحارب بها الغساسنة أعداءهم.
مفتاح الإجابة: من مزايا السيوف التي يحارب بها الغساسنة أعداءهم:
- سيوفهم مشهورة، مثلومة، لا تكاد تكف عن مقارعة الأعداء.
- هذه السيوف أمجادها تليدة، تعود إلى يوم حليمة من أيام العرب، تمرست بالمقارعة، واكتسبت خبرة كبيرة.
- لشدة مضائها وعزم حامليها تشق الدروع ذات الطبقات.
ج. عين اثنين من المواضع التي استخدم فيها الشاعر أسلوب المبالغة.
مفتاح الإجابة:
- السيوف مكسرة من فرط الاستخدام.
- سيوف عتيقة مدخرة من أيام العرب المجيدة.
- تقطع الدروع القوية المؤلفة من طبقات، وتشعل النار في الحجارة لشدة قوتها وعزيمة حامليها.
- لا أحد حظي بالأعطيات التي خُص بها الغساسنة من حيث الجود وسعة الصدر والعقل الرشيد.
د. بين غرضاً واحداً لاستخدام المبالغة في أحد هذين الموضعين.
مفتاح الإجابة:
- إنزال الممدوح ورهطه منزلة عالية من الجود والبسالة ينفردون بها دون سائر البشر.
- التهويل والتعظيم من شأن الغساسنة، جعل الممدوح متفرداً بصفة معينة.
- إظهار قوة ومتانة السيوف دلالة على قوة حامليها وشجاعتهم.
2. وصية زهير بن جناب لبنيه
أ. عين من النص أعلاه اثنين من التعابير التي يرد فيها تحذير زهير لأبنائه، ثم اشرحهما بلغتك.
مفتاح الإجابة: تحذيرهم من الضعف عند المصائب، التواكل وقت الشدائد، الاستخفاف بالأحداث والسخرية منها.
ب. بين بلغتك سبب التحذير في كل من التعبيرين اللذين عينتهما في البند "أ".
مفتاح الإجابة: تؤدي إلى الهم والغم، تفرح الأعداء، تؤدي إلى عدم الثقة بالرب.
ج. عين موضعين من النص أعلاه يستخدم فيهما الكاتب أسلوب الطلب.
مفتاح الإجابة: فاحفظوا، وعوه، استعفوا، توقعوها.
د. بين غرضاً واحداً لاستخدام أسلوب الطلب في أحد هذين الموضعين.
مفتاح الإجابة: النصح والإرشاد.
3. ونحن نحب الحياة – محمود درويش
أ. يصف الشاعر في النص أعلاه، قوة الإرادة لتحقيق المستحيل. بين ذلك بلغتك.
مفتاح الإجابة: وصف الشاعر قوة الإرادة لتحقيق المستحيل: حبه العارم للحياة يجعله ينشد المستحيل، فيعمر لوطنه أفقاً "حريرياً" غير متناه، حدوده السماء، واضعاً حداً لعبثية الشتات والرحيل.
ب. عين من النص أعلاه اثنين من المواضع التي يعبر فيها الشاعر عن التفاؤل، واشرحهما بلغتك.
مفتاح الإجابة:
- نبني بالإرادة وطناً غير متناهٍ بخيوط من حرير.
- تُترك أبواب الحديقة/الوطن العتيد مشرعة، تتسرب منها أنوار فجر الحرية باهرة عطرة.
ج. يكثف الشاعر في النص أعلاه من استخدام الأفعال المضارعة. بين ذلك.
مفتاح الإجابة: نحب، نرقص، نرفع...
د. بين غرضاً واحداً أراده الشاعر من تكثيف استخدام الأفعال المضارعة في القصيدة.
مفتاح الإجابة:
- يعتمد حلمه في بناء الوطن على العزيمة والإرادة؛ فجاءت الأفعال المضارعة للدلالة على الحركة والعمل لصنع المستحيل. الأفعال تطغى وتهيمن، ومفاعيلها مفصلة واضحة المعالم، رغم رومانسيتها.
- المضارع يفيد الحال والاستقبال؛ فكأنه بهذا الحب العارم للحياة يحقق المبتغى الآن.
- المضارع هنا اعتبار ما سيكون –بالأماني- كائناً بالفعل الآن (إنزال ما سيكون منزلة ما هو كائن بالفعل)، حاضراً متجسداً لا مراء فيه.
المجموعة الثانية: الأنواع الأدبية
القصة القصيرة
4. ليلى والذئب – إميلي نصر الله
أ. بين بلغتك شعور "ليلى" عند لقائها مع الذئب، معتمداً على النص أعلاه.
مفتاح الإجابة: شعور ليلى عند لقائها مع الذئب؛ الخوف الشديد، كما راودتها أفكار وتساؤلات عديدة لمعرفة هذا الشخص، وارتبكت أثناء تبادلها الحديث معه.
ب. بين بلغتك كيف تصرف الذئب خلال هذا اللقاء، معتمداً على النص أعلاه.
مفتاح الإجابة: بدا لطيفاً، وتحدث معها بصوت حنون، وتتابعت أسئلته، وعبر عن انبهاره بجمالها، ولكنه لم يكشف الكثير عن شخصيته.
ج. عين موضعين من النص أعلاه يظهر فيهما أسلوب الوصف التفصيلي.
مفتاح الإجابة:
- كان يرتدي معطفاً تكنس أطرافه الأرض...
- اقترب بقامته الشامخة...
- مَن غرس في وجهك هاتين العينين...
د. بين غرضاً واحداً أرادته الكاتبة من استخدام أسلوب الوصف التفصيلي في أحد هذين الموضعين.
مفتاح الإجابة: عرض الصورة كاملة لتبدو واضحة للمتلقي، تقريب المشاهد والأحداث والشخصيات للمتلقي، لإضفاء الواقعية، الإثارة والتشويق.
5. النخلة المائلة – محمد علي طه
أ. بين بلغتك أثر الزمن الماضي على "يوسف العلي"، معتمداً على النص أعلاه.
مفتاح الإجابة: رسم الزمان على وجهه خطاً بل خطين، الجوع والحرمان، المطاردة والرحيل.
ب. بين بلغتك طبيعة علاقة "يوسف العلي" بالنخلة، معتمداً على النص أعلاه.
مفتاح الإجابة: علاقة "يوسف العلي" بالنخلة؛ هي تعرفه، تحبه، تنتظره وكان يرقص حولها مع إخوته السبعة.
ج. عين موضعين من النص أعلاه، يستخدم فيهما الكاتب الإشارات الدينية.
مفتاح الإجابة: سفر الخروج، سورة الفاتحة، وهزي إليك...
د. بين غرضاً واحداً لاستخدام الإشارات الدينية في أحد هذين الموضعين.
مفتاح الإجابة: تناص ديني؛ إلمام الكاتب بالأديان الثلاثة، بيان أهمية النخلة ودورها في حياة "يوسف"، إضفاء جو من القداسة؛ قداسة النخلة، ولادة السيد المسيح (هزي...) إشارة إلى الولادة الجديدة التي ينتظرها "يوسف"، أو حلم العودة، إظهار ثقافة الكاتب وتأثره بنصوص أخرى...
6. مسرحية الزير سالم – ألفريد فرج
أ. يطلب "الزير سالم" تحقيق "معجزة صغيرة". بين هذ المعجزة بلغتك.
مفتاح الإجابة: المعجزة التي طلب "الزير سالم" لطلب تحقيقها هي "كليب حياً" لا مزيد.
ب. بين اثنين من مبررات "الزير سالم" لهذا الطلب، معتمداً على النص أعلاه.
مفتاح الإجابة: من مبررات "الزير سالم" لطلب تحقيق هذه المعجزة، مثل:
- تحقيق هذه المعجزة يحقق العدل العميم.
- تحقيق هذه المعجزة يبطل جريمة وينقذ مجنياً عليه.
ج. يتضمن النص أعلاه جملاً إنشائية وجملاً خبرية. عين مثلاً واحداً لكل منهما.
مفتاح الإجابة:
- في مقابل أي شيء؟ (جملة إنشائية) / فكيف يسوي أخي صفقته؟ (جملة إنشائية)
- العدل الكامل هو ما أريد / الشعر والحب والسلم عبث... (جمل خبرية)
د. بين غرضاً واحداً لاستخدام الكاتب كل من الجمل الإنشائية والجمل الخبرية، في النص أعلاه.
مفتاح الإجابة:
الجمل الإنشائية: الإنكار، النقد، السخرية، تعكس الحالة النفسية للزير سالم...
الجمل الخبرية: الإقناع والتأثير، نقل وقائع وأحداث، وصف للجو العام، التوضيح والتفسير...
مكم
ردحذفاستفدت استمروا مشكورين
ردحذفاااا
ردحذفوالله استفدت كثير وان شاء الله انجح
ردحذفصح
حذفصح
ردحذف