الثلاثاء، 24 يناير 2023

مفاتيح إجابات بجروت اللغة العربية الأدب صيف 2022 متجددا

 مفاتيح إجابات بجروت اللغة العربية في الأدب

صيف 2022

 


1- من قصيدة طربتُ وما شوقاً إلى البيض – الكميت بي زيد الأسدي

نوع النص: شعر قديم – العصر الأموي

تقسيم الأبيات

مقدمات تشويقية بغرض الإغراق في التشويق وذكر عادات وتقاليد جاهلية

1- طربت وما شوقا إلى البيض أطرب        ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب

2- ولم يلهني دار ولا رسم منزل            ولم يتطربني بنان مخضب

3- وَلا السّانِحاتُ البارِحاتُ عَشِيّةً             أَمَرَّ سَليمُ القَرْنِ أمْ أَعضَبُ

4 - ولكن إلى أهل الفضائل والنهى         وخير بني حواء والخير يطلب

التصريح بالطرب

5- بني هاشم رهط النبي فإنني              بهم ولهم أرضى مرارا وأغضب

6- خفضت لهم مني الجناح مودة               على كنف عطفاه أهل ومرحب

مدح الشاعر لآل البيت وفخره بالانتساب لهم

7- وما لي إلا آل أحمد شيعة                      وما لي إلا مذهب الحق مذهب 

خاتمة القصيدة بسؤال استنكاري بغرض التبكيت (تحقير) على السائل                

 8 -  بأي كتاب أم بأية سنة               تُرى حبهم عارا علي وتحسب ؟


أ- بيِّنوا بلغتِكُم أشكالَ الطّربِ التي يستبعِدُها الشّاعرُ عنْ نفْسِهِ في الأبياتِ 1-3.

مفتاح الإجابة: من أشكال الطرب التي يستبعدها الشاعر عن نفسه في الأبيات 1-3: الشوق للحسناوات الجميلات كما هو حال الآخرين، ولا يرضى أن يلهو ويلعب ويعبث كما يفعل الشباب لكبره في السن وهذا لا يناسبه، اللهو بزجر الطير بدافع التطيّر، أو إذا مرّ أمامه حيوان سليم القرن أم مكسوره، الشوق لذكريات الماضي والحنين إلى ديار الأحبة وأطلالها.

 

ب- بيِّنوا بلغتِكُم ما الذي يُطرِبُ الشّاعرَ، وتبريرَهُ لذلكَ.

مفتاح الإجابة: إن ما يطرب الشاعر هو حبه لبني هاشم من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
التبرير: ليس له إلا هم شيعة، ليس له إلا مذهبهم، هم أصحاب الفضائل والمكارم، وأفضل مَن أنجبت أم البشرية "خير بني حواء"، أصحاب مذهب الحق، هم أهل النبي، حبهم ليس عاراً.

 

يوظِّفُ الشّاعرُ نوعاً معيّناً مِنْ أسلوبِ التّكرارِ.

ج- بيِّنوا ما هوَ نوعُ هذا التِّكرارِ مِنْ خلالِ مثالَين.

مفتاح الإجابة: من أنواع التكرار التي وردت في القصيدة:

-         تكرار النفي باستخدام حروف نفي مختلفة، مثل: لم، ما.

-         تكرار عبارة كاملة تتضمن النفي في البيت نفسه (البيت 7: وما لي إلا...).

-         تكرار لفظي لبعض الألفاظ، مثل: خير، وبني.

-         تكرار أسلوب الحصر، مثل: وما لي إلا مذهب الحق مذهب، وما لي إلا آل أحمد شيعة.

-         تكرار أسلوب الاستفهام الإنكاري.

 

د- بيِّنوا غَرَضاً واحداً لاستخدامِ هذا النوعِ مِنَ التّكرارِ.

مفتاح الإجابة: من أغراض استخدام هذا النوع من التكرار:

-         المخالفة والمغايرة لتوضيح اختلاف الشاعر ومغايرته؛ إذ أراد كسر التقليد الذي كان الشاعر القديم حسبه يبدأ قصيدته بالوقوف على الأطلال، واستبداله بأن يفتتح الخطاب بالحديث عن أفاضل الناس "الشيعة" (البيت رقم 2)

-         الغرض من توظيف أسلوب تكرار النفي: نفي الشاعر عن نفسه احتمالات، إضفاء جرس موسيقي، تبرير وتعليل سبب طربه وسبب طرب الآخرين، إثارة حب الاستطلاع والفضول والتشويق لدى القارئ لمعرفة سبب الطرب الحقيقي للشاعر، تمهيد لعرض ما يطرب له الشاعر.

-         التأكيد على حبه لأهل البيت (البيت رقم 7).

🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷

2- لا تعذليه – ابن زريق

صيف 2022




يعبِّرُ الشّاعرُ في هذا النّصِّ عَنْ موقفٍ سلبيٍّ مِنَ السّفرِ.

أ- بيِّنوا بلغتِكُم هذا الموقفَ.

مفتاح الإجابة: موقف الشاعر من السفر موقف سلبي أو متحفظ من السفر لأنه مضطر إلى السفر على الدوام طلباً للرزق.


ب- بيِّنوا اعتماداً على الأبياتِ 6-8، اثنينِ مِنْ تبريراتِ الشّاعِرِ لهذا الموقفِ.

مفتاح الإجابة: من تبريرات الشاعر لهذا الموقف:

  • لأنه يبعده عن زوجته وأحبته.

  • الطمع في كسب الرزق هو الذي يضطره إلى تحمل مشقات السفر.

  • عبثاً يحاول الإنسان زيادة الرزق بالمشقة والسعي المفرط؛ فالأرزاق مقسومة ومقدرة بين الأنام.


يوظِّفُ الشّاعرُ نوعاً معيّناً مِنْ أسلوبِ التّكرارِ.

ج- بيِّنوا ما هوَ نوعُ هذا التِّكرارِ مِنْ خلالِ مثالَين.

مفتاح الإجابة: من أنواع التكرار الذي يوظفه الشاعر في القصيدة:

تكرار معنوي يتمحور في تكرار مفردات تتعلق بالفراق واللوم والعتاب والعذل.

تكرار لفظي مثل تكرار بعض الألفاظ: الخلق، سفر، الإنسان.

د- بيِّنوا غَرَضاً واحداً لاستخدامِ هذا النوعِ مِنَ التّكرارِ.

مفتاح الإجابة: من أغراض استخدام هذا النوع من التكرار:

التعبير عما يجول في فكر الشاعر نتيجة للرحيل والفراق والغربة، فجاء التكرار على شكل صرخة يفرغ من خلالها ألمه ومعاناته وعذابه.

إضفاء إيقاع وجرس موسيقي.

💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥

3- نيران المجوس – توفيق زياد

صيف 2022



أ- عيِّنوا مِنَ الأسطرِ 1-15 اثنتينِ مِنَ الصّورِ التي ترتبطُ بعبارةِ "على مهلي"، ثمَّ بيِّنوا بلغتِكُم كيفَ ترتبطُ كلُّ منْهُما بهذهِ العبارةِ.

مفتاح الإجابة: من الصور التي ترتبط بعبارة "على مهلي":

- "كنيران المجوس التي لا تخبو ولا تنطفئ": الديمومة والاستمرارية والبقاء.

- "طويل كالمدى نفسي": لديه عزيمة دائمة متواصلة.

- "أتقن حرفة النمل": المثابرة، استمرارية النشاط، الإصرار، عدم اليأس.

وكل ذلك يجب أن يكون مقروناً بالتريث وعدم الإسراع والتسرع، وهذا ما يظهر من خلال عبارة "على مهلي".


ب- بيِّنوا بلغتِكُم موقفَ الشّاعرِ مِنَ التّاريخِ والطُّغاةِ، اعتماداً على الأسطرِ 16-24.

مفتاح الإجابة: موقف الشاعر من التاريخ والطغاة اعتماداً على الأسطرِ 16-24:

- يتمهل ويتحكم بالتاريخ، هو ليس مسلوب الإرادة؛ بل يصنع تاريخه بالتدبير وبُعد النظر.

- يتوعد الطغاة بمعاقبتهم بما أثِموا، فهم سيشنقون أنفسهم بأيديهم بالحبال الطويلة التي أرخاها لهم الشاعر وشعبه، ليس ضعفاً أو خوفاً وإنما يمهلهم كي تكون الحبال كافية لشنقهم جميعاً والتخلص منهم. 


لهذهِ القصيدةِ ميزاتُ تتعلَّقُ بالمبنى والشّكلِ

ج- بيِّنوا اثنتينِ مِنْ هذهِ الميزاتِ.

مفتاح الإجابة: من ميزات القصيدة التي تتعلق بالمبنى والشكل: شعر التفعيلة، أسطر غير متساوية الأطوال، عدد تفعيلات غير ثابت، الاكتفاء أحياناً بكلمة واحدة في السطر، الترتيب المدّرّج (الشكل البصريّ تجدوه مشروحا في الفيديو أعلاه)، أسلوب الجريان أو التضمين، لازمة متكررة، مقاطع، توظيف لعلامات الترقيم، قافية متغيّرة، الوحدة الموضوعيّة. (بالمجمل تجدوا شرح هذه المميزات في الفيديو) 👇

https://youtu.be/rWw_5RM4D5g

👀👀👀👀👀

4- ليلى والذئب – إميلي نصر الله

صيف 2022



يتضمّنُ النّصُّ أهدافاً وقناعاتٍ لكلٍّ مِنْ ليلى وأمِّها.

أ- بيِّنوا بلغتِكُم أهدافَ وقناعاتِ الأمِّ.

مفتاح الإجابة: هدفت الأمّ من خلال وصاياها وتحذيراتها إلى حماية ليلى من إغواء الذئب وحبائله، والوصول إلى غاية الرحلة (بيت الجدّة) بسلام وأمان، ترى في الغابة مكاناً مخيفًا مليئاً بالذّئاب والوحوش، وألّا تغرّها المظاهر لكنّ الهدف لم يتحقّق؛ فقد انزاحت الرحلة عن هدفها بسبب قرار ليلى خوض التجربة ووقوعها تحت تأثير الذئب.


ب- بيِّنوا بلغتِكُم أهدافَ وقناعاتِ ليلى.

مفتاح الإجابة: كانت ليلى منذ البداية منفتحة على جميع الاحتمالات، كانت التجربة التي مرّت بها ليلى في الغابة صفعة لرؤيا أمّها النمطيّة للرجل الشرقيّ، وضربة قاضية لتوجيهاتها المغلوطة عن صفاته وسلوكيّاته، فما كان من ليلى، وقد رأت وتحقّقت من مثاليّة الرجل الشرقيّ، إلّا أن تعلن الثورة على رؤيا أمّها التقليديّة. ولطالما شكّكت بوصايا أمّها، ورغبت في طرح أسئلة عليها، لكنّها أحجمت عنها متحرّجة، فالغابة بدت لها كمكان جميل هادئ آمن، والذّئب الّذي طالما حذّرتها منه بدا وديعًا لطيفًا معسول الكلام رسولًا للحبّ والخير، منحها الهدوء والطّمأنينة، ووفّر لها الحماية الكاملة وحرسها عندما نامت في الغابة، كان هدفها هو الانطلاق والتشوّق إلى المغامرة (وإن كانت مشتاقة إلى جدّتها أيضًا)، وكان لها أن خاضت المغامرة بكلّ جوارحها مغتبطة، فحقّقت بذلك هدفها غير عابئة بوصايا أمّها "العتيقة".


يردُ في النّصِّ موضعانِ لأسلوبِ الاستفهامِ.

ج- بيِّنوا هذينِ الموضعينِ، ثمَّ بيِّنوا نوعَ الاستفهامِ فيهِما.

مفتاح الإجابة: "كيف أخافتها وفي الغابة مثل هذا المخلوق اللطيف حتّى الانكسار...؟"، "كيف تجهل أمّها هذه الأمور عنه؟":

نوع الاستفهام: استفهام بلاغيّ.


د- بيِّنوا غرضاً واحداً أرادَتْهُ الكاتبةُ مِنَ استخدامِ هذا النّوعِ مِنَ الاستفهامِ في أحدِ هذينِ الموضعينِ.

مفتاح الإجابة: من أغراض استخدام هذا النوع من الاستفهام: رفض واستنكار ونفي فكرة الأم التي تدعو إلى الحفاظ على العادات والتقاليد والحرص على البنت، التعجّب و الاستغراب والتهكّم من فكرة فكرة الأم المتمثلة في التقاليد والحرص على البنت إذ لا يخفى أن الكاتبة إميلي نصر الله ممن يروج للفكر النسوي الداعي إلى تفلت المرأة من كل قيد، في الأسئلة تمهيد لردّ فعل ليلى وسلوكها لاحقًا وارتمائها في أحضان الذئب وابتعادها عن الأم دلالة على رفض فكرة الأم، يكشف أسلوب الاستفهام عن بداية الصّراع الدّاخليّ الّذي تمرّ به ليلى تمهيدًا للثّورة والتّمرّد على تعليمات أمّها.


💥💥💥💥💥💥💥💥

5- النخلة المائلة – محمد علي طه

صيف 2022




يعرضُ الرّاوي في هذهِ القصّةِ ذكرياتِهِ مِنْ خلالِ وصْفِ صورٍ مِنَ الطّبيعةِ والمكانِ.

أ- بيِّنوا بلغتِكُم اثنتينِ مِنْ صورِ الطّبيعةِ والمكانِ.

مفتاح الإجابة: من صور الطبيعة والمكان في القصة: الأزهار والأشجار والورود والطيور والحشرات. مثل: "وردة برّيّة شذّت بلونها اللّيلكيّ عن أّترابها الحمراوات" /"شجيرة قندول تفتّحت أزهارها الذّهبيّة..."

صور المكان: الحارة.. /الزّقاق.. / البيت.. / المدرسة.. / الحاكورة.. / البئر.. / درب الملّايات..


ب- بيِّنوا بلغتِكُم اثنتينِ مِنْ ذكرياتِ الرّاوي التي ترتبطُ بهاتينِ الصّورتينِ.

مفتاح الإجابة: من ذكريات الراوي التي ترتبط بهاتين الصورتين: مراتع الطفولة ولهوها البريء، أيّام الشقاوة، علاقته بفاطمة، بنت الجيران، ورسائلها التي أودعت فّي جذع النخلة، وذكريات أخرى تتجسّد من خلال الأفعال (ننهض، نتسابق، نعدو، نتعثّر، نتخاصم) التي ترتبط بالمكان.


يوظِّفُ الكاتبُ في هذهِ القصّةِ أسلوبَ الاسترجاعِ الفنّيِّ.

ج- بيِّنوا ما المقصودُ بهذا الأسلوبِ.

مفتاح الإجابة: المقصود بأسلوب الاسترجاع الفني: الرجوع من الزمن الحاضر إلى الماضي، من خلال التسلسل المنطقيّ للأحداث بهدف تقديم معلومات عن حياة الشخصيّات، وما تتعلّق بماضيها مع علاقته بفاطمة بنت الجيران، وتوضيح موقف الراوي من الاحداث والتعليق عليها.  وكل ذلك يتحقّق من خلال المونولوج أو تداعي الأفكار.


د- بيِّنوا غرضاً واحداً لاستخدامِ أسلوبِ الاسترجاعِ الفنّيِّ في هذهِ القصّةِ.

مفتاح الإجابة: من أغراض استخدام أسلوب الاسترجاع الفنّيّ في هذه القصّة: الحنين إلى الماضي وربطه مع الحاضر، كسر رتابة الزمن، عقد مقابلة زمنيّة بين الأحداث، توضيح موقف والتعليق عليه، تقديم معلومات عن الشخصيّة، إغلاق فجوات في الحاضر من خلال تذكّر واسترجاع أحداث ماضية، يساهم في التّعرف على آراء وطبائع الشّخصيّات والوقوف عليها.


💪💪💪💪💪💪💪💪
6- مسرحية الزير سالم – ألفرد فرج

صيف 2022




يتضمّنُ النّصُّ تغيُّراً في موقفِ جليلةَ مِنْ كلٍّ مِنْ: سالمٍ ويمامةَ وهجرس.
أ- بيِّنوا التّغيُّرَ في موقفِ جليلةَ مِنْ كلٍّ مِنْ: سالمٍ ويمامةَ.
مفتاح الإجابة: موقف جليلة من سالم: في السابق كانت تكرهه فقد رأت فيه منافساً وطامعاً بالعرش، تخلّصت منه بالمكيدة ونجحت في إفساد العلاقة بينه وبين زوجها كليب وبالتّالي نفي سالم عن القبيلة، ولكنّها بعد ظهور هجرس والزّير مجدّدًا، ومعرفتها أنّ الزّير أنقذ ابنها تعترف أنها تجنت عليه بقسوة لا تليق بمكانتها كملكة.
موقف جليلة من يمامة: تعترف أنها وجدت نفسها في صفوف أعداء الرعيّة الذين صنعوا العذاب لابنتها؛ أي أنّها تعترف أنّ ابنتها تتعذب، وأنها تجنّت عليها لأنها اتّخذت هذا الموقف بحقها.


ب- بيِّنوا التّغيُّرَ في موقفِ جليلةَ مِنْ هجرس.
مفتاح الإجابة: موقف جليلة من هجرس: ادّخرته للحياة ولم تدفعه في أعاصير الصراع الدمويّ، أعدّته للعرش وهو نظيف من الدم، ولم ترد له أن يعتلي عرشه على جثّة خال أو عم، وتندم على أنّها آمنت بنبوءات النجوم إزاء مصير ولدها.

يتضمّنُ النّصُّ أسلوبَ الحوارِ الدّاخليِّ (المونولوج).
ج- بيِّنوا اثنتينِ مِنْ ميزاتِ هذا الأسلوبِ.
مفتاح الإجابة: من ميزات أسلوب الحوار الداخلي (المونولوج): الشخصيّة تخاطب نفسها، المتحدّث يتحكّم بالأحداث كلّياً، أسلوب إرسال يخلو من التلقّي، هيمنة ضمير المتكلّم.

د- بيِّنوا غرضاً واحداً لاستخدامِ أسلوبِ الحوارِ الدّاخليِّ في هذا النّصِّ.
مفتاح الإجابة: من أغراض استخدام أسلوب الحوار الداخلي في هذا النص: استبطان العالم الداخليّ الذاتي للشخصيّة، منح الشخصيّة فرصة التحكّم بالحدث، التعرّف على مكنونات الشخصيّة المتحدِّثة، يكشف عن صراع الشخصيّة مع ذاتها، يجمع بين مواقف من الماضي والحاضر، كشف سلوك وتصرّفات الشّخصيّة وردود فعلها والغوص في أّعماقها، البوح بالمشاعر الشّخصيّة الصّادقة. عندما تلجأ الشخصيّة المسرحيّة إلى المونولوج الدراميّ، إنّما هي تكشف للمشاهد أو للشخصيات المتواجدة معها على خشبة المسرح عن دوافعها ورغباتها ومواقفها، وقد تعترف بأخطائها وتؤكّد على تطلّعاتها المستقبليّة.

☝☝☝☝☝
بالنجاح والتوفيق



هناك 22 تعليقًا:

  1. مشكور جدا

    ردحذف
  2. جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
  3. مشكور من بسنت

    ردحذف
  4. شكرا استاذ

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا

    ردحذف
  6. انا ارجوان

    ردحذف
  7. مسا الخير

    ردحذف
  8. مشكور
    تالين حمدان

    ردحذف
  9. مشكور من بسنت

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا جنى العمري

    ردحذف
  11. شكرا ترتيل جعبري

    ردحذف
  12. ارجوان شكرا

    ردحذف
  13. يعطيك العافية استاذ وشكرا جزيلا
    حاولت ابحث اذا بقدر احفظ الصفحة كملف\بالملفات بس عالاغلب ما بقدر!

    ردحذف
  14. استفدت كثيرا استمروا

    ردحذف
  15. تسلموااااا

    ردحذف
  16. كتير حلو

    ردحذف
  17. والله انتم روعة

    ردحذف
  18. نريد القصائد التالية وصيه زهير بن جناب و تونس الخضراء و سوريا ومصر وغيرها

    ردحذف