الجمعة، 21 يناير 2022

مسرحية الزير سالم الإجابة على أسئلة الامتحانات | شرح وتحليل

 مفاتيح الحل لـ مسرحية الزير سالم | الفرد فرج

نوع النص:  مسرحية

جاري الإجابة على أسئلة الامتحانات
أنظر التعلقات

محاور وأفكار أساسيّة:
1.تنتمي المسرحيّة إلى تيّار "المسرحيّة التراثيّة"، حيث عمد ألفريد فرج إلى استنطاق التراث ومحاولة إسقاطه على الواقع العربيّ في إطار مسرحيّ. 
2.تتحدّث عن الصراع على كرسيّ الحكم ورحلة الثأر التي وقعت بين أبناء العمومة "بني بكر" و "بني تغلب"، حيث اتّفق كلّ من "الزير سالم" و "جسّاس" و"كليب" على مكيدة تنفّذها "جليلة "أخت جسّاس وزوجة كليب، لتمكّنهم من الدخول على الملك الطاغية "حسّان التبع" الذي اغتصب ملكهم، ليتخلّصوا منه. ويقتله كلّ من "الزير سالم" و"جسّاس" في الوقت الذي يحجم "كليب" عن إخراج سيفه. وعلى الرغم من ذلك يتنازل "الزير سالم" لأخيه "كليب" عن العرش، فيترك هذا شيئًا في نفس "كليب" ناحية أخيه "الزير سالم"، حيث يظنّ أنّ أخاہ يفكّر في العرش أيضًا، الأمر الذي جعله ينصاع لوسوسة "جليلة" ويقوم بنفيه خارج القبيلة في الصحراء. أمّا "جسّاس"، الذي كان يعتبر نفسه أحقّ من "كليب" بالعرش، فينتهز أوّل فرصة تسنح ويتمكّن من قتل "كليب" إثر مشادّة تافهة، خاصّة أنّ الملك كان دون حماية أخيه المنفيّ. وعلى إثر ذلك يعود" الزير سالم" من منفاہ، لا ليثأر لأخيه من ابن عمّه فقط، بل ليشعلها حربًا ضروسًا ضدّ أبناء عمومته جميعًا. ويرفض "الزير سالم"- الشخصيّة الملحميّة- الديّة، ويطالب بمبدأ "العدالة المستحيلة" بقوله: "أريد كليبًا حيًّا". وتدور المذابح وتسيل الدماء، فيُقتل "الزير سالم" و"جسّاس"، ويجتمع رأي القبيلة على لسان شيخها "مرّة" على تنصيب "هجرس" ابن كليب ملكًا حقنًا للدماء. وقد رأوا فيه أهلًا للجلوس على العرش باعتبارہ حاملًا لدم أبيه "كليب" وعمّه "الزير سالم" وأمّه "جليلة" وخاله "جسّاس"، وعندہ تجتمع دماء القبيلتين المتصارعتين. غير أنّ "هجرس" يرفض هذا التنصيب ويرفض أن يعتلي العرش الملوّث بدماء آبائه وأعمامه وأخواله دون أن يفهم أبعاد الصراع. ويقرّر أن يعرف الحقيقة، فيبدأ تحقيقًا حول ما جرى ويستمع لشهود الكارثة، فتتقدّم الشخصيّات ليروي كلّ شخص ما شاهدہ. وتكون هذہ افتتاحيّة المسرحيّة وفق تقنيّة دائريّة الأسلوب، حيث يبدأ الحدث بما انتهت إليه الحكاية.
يهدف المؤلّف في المسرحيّة إلى مبدأ "العدالة المستحيلة"، وأنّ التطرّف في طلب الحقّ يؤدّي إلى ضياع الحقّ، كما أراد أن يعرض المبدأ التوفيقيّ بين الأطراف حيث تقضي العدالة بأن يتولّى الثلاثة الحكم، فيشّكلون جبهة حاكمة - وتلك كانت فكرة توفيقيّة تأثّر بها ألفريد فرج، من أجل الدعوة إلى فكرة "تحالف قوى الشعب العامل"- التي عُرفت في مصر في الستّينيّات من القرن الماضي. 

💥 تلخيص المسرحيّة   💥

تبدأ المسرحيّة بنهاية القصة ثم يبدأ المؤلف بنقل لها الأحداث السّابقة بتقنيّة "الاسترجاع الفنّي". 
اكتشاف هجرس الحقيقة عند تنصيبه ملكا: اكتشف هجرس (ابن كليب وجليلة) الحقيقة الّتي أخفتها عنه أمّه وجدّه( مُرّة أبو أمّه – سيّد قبيلة  بكر) عند تنصيبه ملكا على العرش لقبيلتي  تغلب وبكر عندما جاءتا لتعلنا الولاء له بعد حرب ضروس بينهما امتدّت سنين طويلة نتيجة لقتل جسّاس كليبا ، وهي أنّه ليس ابنا  للأمير منجد بن وائل المقلب بشاليش كما أوهموه بذلك.
سبب رفض هجرس العرش : وكان سبب رفضه لهذا العرش كما قال صارخا: لا أريد هذا العرش.. عرش على بحيرة دم" ،
وذلك بسبب الاقتتال الشّديد الذي دار بين قبلتي تغلب" قوم أبيه كليب" وبين بكر" قوم أخواله " نتيجة لقتل جسّاس ( أخو جليلة ) لكليب ( زوجها ) .
التنصيب حل وسطيّ بين القبيلتين: كان تنصيب هجرس ملكا على القبيلتين بعد مشوار طويل من المصالحة، حيث اتفقت القبيلتان على تنصيب هجرس ملكا عليها، كحلّ وسط ينهي هذه الحرب القاسية. 
أصرّ هجرس على نبش أحداث الماضي الحزين، رغم طلب أمّه : أن لا يلقي أسئلة تستنفر الأحقاد" لمعرفة سبب مقتل أبيه.
التبّع حسّان اليماني  يعزو القيسيّين: يبدأ مسلسل الأحداث من عزم التّبع حسّان " الملك اليماني "  من قتل  ملك القيسيين (ملك  قبيلتي تغلب وبكر ) بعد أن سأل وزيره نبهان ذات يوم :  ( هل يوجد مَنْ هو أعظم مني في الأرض؟ فأجابه الوزير: (يوجد خارج البحار عرب مِن أهل الشجاعة، يقال لهم: بنو قيس، وهم مِن أولاد مضر) فاجتاح بلاد القيسيين وهزمهم ، وقتل منهم الكثير، وكان من الذين  قتلوا ربيعة (أبو كليب) لأنه رفض أن يخضع له لأنه كان سيدا ذا كبرياء وأنفة.
التبّع حسّان اليماني يطلب جليلة زوجة له:  سمع الملك حسان أنَّ للأمير مُرَّة - واليه على بيروت والبقاع - بنتًا فاضلة جميلة تُدعى جليلة، مخطوبة لابن عمها كليب بن ربيعة الذي سبق له - أي الملك حسان – أن  قتل والده الملك ربيعة حتى رغب في الزواج منها.( طلبها زواجا أو سببا أو اغتصابا).
خطّة  جليلة للتخلّص من التّبع حسّان اليماني :  لجأت جليلة إلى خطّة للتخلّص من التّبع حسان اليماني، بأن يختبئ الفارسان (جسّاس وسالم ) في صناديق قد أعدّت خصّيصا لأغراض العروس جليلة التي ستأخذه معه إلى مخدعها ( بيت التّبع حسّان اليماني). 
نجاح الخطّة واختيار كليب ملكا :  دخل كليب مخدع الطاغية في هيئة مضحك جليلة بينما اختبأ سالم وجساس في صندوق تحت سريره، وعند دخول التّبع حسّان إلى مخدعه طلبت منه بأن يدخل الصناديق إلى الغرفة، فوافق على ذلك.، وهكذا  نجحت الخطّة، فقد انقض عليه في الظلام سالم وجساس فقتلاه ، أما كليب( الذي كان متنكر ا في هيئة مضحك جليلة)  فلم يشارك في قتله لأنّه كان متردّدا في ذلك بسبب جبنه،  لكنهم نصبوه ملكا مكان التبع حسان لكي يتقيا الخلاف من سيحكم جساس أم سالم .
العلاقة الوطيدة بين الزير سالم وأخيه كليب  :   كانت العلاقة بين سالم وكليب وطيدة قائمة على المودة والحب . 
( تكهن العرافة بأنّ الزير سالم سينفي البكريين  ثأرا لقتل جسّاس لكليب لذلك ، توجه قوم جليلة اليه لتدبير خطة لقتل الزير سالم ، لكنها اختارت أن تبعده عنه بمكائد وحيل مختلفة: ( من قصّة الزّير سالم ). 
كما أنّ جليلة خشيت من انتقال العرش الى الزير سالم لفرط العلاقة بينهما واعتماده عليه كثيرا، لكنها أخفت حملها لابنها .
(حسب القصة : اتهمت جليلة سالما باغتصابها في غيبة زوجها فطرده ليرعى مع رعاة الإبل .. )  ـ  في المسرحيّة : طرد كليب الزّير سالم عن مدينته سنة رغما عن انفه، واصفا إياه بالأخ والصديق والفرس والرجل ليحافظ على هيبة الملك .
طرد يمامة ابنة كليب أمها جليلة من القصر :  اتهمت يمامة أمّها جليلة أنّها كانت تفسد العلاقة بين كليب زوجها وسالم لكي يطرده فيصفو الجوّ لجساس أخيها  بأن يقتل كليبا، ليعتلي العرش مكانه لأنّه يرى أنّه كان يستحقه أكثر منه، فهو الذي شارك في قتل التّبع حسان اليماني، بينما كان كليب خائفا مترددا في قتله. 
خطة سعاد " أخت التّبع حسّان اليماني" لإفساد العلاقة بين البكريين والتغلبين:   التقى جسّاس بسعد وسعاد " أخت حسّان" فأخبرته أنّها قرأت في النجوم - وكان العرب يؤمنون بأنّهم يستطيعون تنبؤ المستقبل عن طريق النّجوم- أنّ جسّاسا سيقتل كليبا، دون أن تعرفه، فأخبرها أنّه جسّاس، فطلب منها ألا تخبر أحدا بهذه النبوءة لئلا يفضح أمره.
شرط سعاد لإنجاح الخطّة:    اشترطت عليه بأن يمكّنه من أكل عنب من بستان كليب ( وكان خطتها لتفسد العلاقة بين جسّاس وكليب انتقاما لمقتل أخيها التبّع حسّان ) ، حاول البستانيّ منعها فأمسكها لأنّها كانت تحاول أن تخرب عنقود العنب. تدخّل جسّاس فلجأ البستانيّ إلى كليب الذي أتى غاضبا على العجوز سعاد فضربها، فنشأ صراع بين كليب وجسّاس الذي شعر بالإهانة لضرب ضيفته، فأمسك خنجرا فقتل كليبا، ثمّ لاذ بالفرار.
وصيّة كليب:   أوصى كليب قبل موته بأن ينتقم أخوه سالم من قاتله جساس ( أخ جليلة زوجة كليب ) وحثّه على أن لا يصالح " أخي سالم، يا أمير تغلب من بعدي. قتلت غيلة.  لا تصالح على دم أخيك بامرأة وكأس ......) . 
رفض المصالحة التي اقترح مرّة أبو جسّاس القاتل:  حاول مرّة أبو جسّاس أن يتصالح مع الزير سالم، وذلك بالبحث عن جسّاس الهارب، ثمّ قتله قصاصا، لكنّه رفض هذا العرض بعد أن استشار يمامة ابنة كليب التي رفضت بشدّة هذا العرض، ثمّ عرضوا عليهما الدّية ألف ناقة أو أكثر، لكنّهما قابلا هذا العرض أيضا بالرّفض، بل إنّ مرة عرض عليه أن يختار اثنين من أبنائه ليُقتلا فرفضا أيضا. 
رفض الزير سالم الصّلح:  كان مطلب الزّير سالم ويمامة مستحيلا: يريدان كليبا حيّا، وإلا فالحرب ستبقى دائمة وسيجهد على إبادة جميع البكريّين. فالزّير سالم يريد العدل الـمطلق المستحيل.
طرد جليلة من القصر :  بعد هذا اللقاء طردت يمامة أمّها جليلة لأنها كانت السّبب في طرد كليب سالم من القصر فخلا الجوّ لجساس ليقتله. 
استدعاء جساس لقيادة الحرب بين البكريين والتغلبيّن بعد رفض الصلّح:
استدعي جسّاس إلى القبيلة ليقود الحرب ضدّ الزّير سالم، فقبل العرض بعد أن تهكّم بأهله وقبيلته الذين أرادوا تسليمه لسالم ليقتصّ منه. 
تصعيد الزير سالم الحرب، قتل أطفال البكريّين :  في حوار بين الزير سالم ويمامة أخبرها أنّه قتل ألفا من أبناء عمّه، لكنّها نفت قدرته على أن ينفيهم جميعهم، لأنه بالمقابل يولد أطفال آخرون، لذلك قرّر أن يقتل الأطفال، فدخل مع جيش كبير من قومه إلى مضارب البكريّين وأخذ يقتل الأطفال دون رحمة. 
معرفة الزّير سالم أنّ جليلة كانت حاملا بهجرس ابنها قبل طردها من القصر :  حاول الزير سالم معرفة مكان هجرس بعد أن سأل جليلة: " إن كانت حاملا قبل أن تغادر القصر" فاعترفت له بذلك، لكنّها رفضت بأن تخبره عن مكان تواجده لأنّ الزير سالم يريده أن يثأر لمقتل أبيه بعد أن يكبر. 
محاول اغتيال الزّير سالم في خيمته:   دخل سلطان " أخو جليلة" وثلاثة فرسان من قبيلة خيمة الزير سالم ليلا، فقتلوه ووضعوه في كيس كبير " غرارة"، ثمّ أخذوه وألقوه تحت قدميّ أسما لتحرق جثته وتفنيه، ولكن فجأة سمعت صوت سالم يتأوّه، فرق له قلبها، فطلب عجيب ( مضحك سالم ) أن تسلمه الزير سالم الجريح، فسلمته. 
علاج الزّير سالم: أخذ مضحك الزير سالم إلى الحكيم منهكا بالجراح في جميع جسده، فعالجه الحكيم مقابل أموال طائلة يأخذها مقابل هذا العلاج، ولكن الزير سالم سيبقى نائما سبع سنوات، ثم يصحو فاقدا الذّاكرة. 
البكريّون ينتقمون من التّغلبيّن أثناء نوم الزّير سالم : خلال السبع سنين تمكّنت قبائل بكر من اكتساح مدن ومضارب التغلبيين وألحقوا بهم الجوع والتشريد والذل والهوان انتقاما من أفعال سالم الزير الانتقامية لبكر.
جسّاس يرفض وقف القتال، ويعرض نفسه ملكا على التغلبيّين
على الرّغم من محاولة مرة وقبيلته من وقف القتال إلا أنّ جسّاسا أخذه جنون الانتقام فلم يستجب لنداءاتهم المتكرّرة، بل إنّه عرض عليهم أن يكون ملكا على التغلبيّن.
اقتراح جسّاس زواد ابنه زيد لابنة لإتمام الصّلح : اقترح جسّاس أن يتزوج ابنه زيد ابنة كليب يمامة لإتمام التصالح بين البكريّين والتغلبيّين، ولكنّ جليلة رفضت ذلك العرض، وكذلك يمامة قد سبق رفضها حين أرسل إليها هذا الاقتراح.تضارب توقّعات النّجوم بين جليلة وجسّاس بخصوص مقتل جسّاس بسيف الزّير سالم: تضاربت توقّعات النّجوم بين جليلة التي قالت لها النّجوم: تقتلُ ملكا( وقد قتلت الملك التّبع حسّان اليماني) وتتزوّج ملكا ( وقد تزوّجت كليبا ملك تغلب ) وتلد ملكا ( وهي تجهّز هجرسا ابنها ليكون ملكا مكان أبيه المقتول غدرا )،و بين توقعات النّجوم التي قالت لجسّاس: لا يقتلك غير سيف قتيلك. فأخبرها أنّه قد جمع كلّ سيوف كليب، إلا أنّها فاجأته بأنّ سيفا لكليب قد فلت من قبضته، لأنها أهدته لهجرس).
(كان مرّة أبو جليلة يعلم أنّ لجليلة ابنا، ولكنها لم يبح بهذا السرّ لأنه يريد أن يكون عاملا على إحداث الألفة بين القبيلتين بكر وتغلب).
حبس جسّاس لجليلة: حينها أمر جسّاس بحبس أخته جليلة مدة سبعة ليال. 
وكانت خطة جسّاس :  (أن لا يشعل التغلبيّون النّار مدة سبع سنين، ولا يتزاوجوا، ولا يركبوا الدّواب، ولا يردوا الماء إلا بخاطر جساس، فإذا أظهر التغلبيّون الطاعة لجسّاس فإنّه سيبدل الهدنة سلاما. وأن 
يتم تزويج زيد بن جسّاس من يمامة ابنة جليلة، وأن يغنّي التغلبيّون بإخلاص فيرفعوا صوتهم دلالة على صدقهم وولائهم.
 استيقاظ سالم من غفوته فاقدا للذّاكرة:  وأخيرا استيقظ سالم فاقدا لذاكرته، فلا يعرف اسمه، ولا صناعته وصناعة عجيب، ولا اسم مضحكه عجيب، وفي حواره مع عجيب يخبره ( غير الحقيقة) أنّ لصوصا قد اعتديا عليهما فضربوهما وأخذا مالهما وأنّ صناعتهما مدح الشّعراء والتكسّب من هذا الـمدح، فسالم يمدح الملوك وعجيب يضحك.
هجرس يخرج من القصر ليحضر الاحتفال في المدينة: خرج هجرس من قصر الأمير بن وائل منجد  الملقّب بشاليش ( الذي أوكلت له مهمة إخفائه وتربيته على الفروسية  ليحميه من شرّ أعدائه/ النّاس وقد أُخبر أنّه أبوه ) مع التّابع ( الخادم) مع تحفّظ التّابع من خروجه الذي يناقض أوامر الأمير منجد، ولكنّ هجرسا أصرّ على الخروج عازما الذهاب إلى الـمدينة، بعد سماعه صوتا للطبل والزّمر.
هجرس يلتقي يفرسان من التّغلبيّن ويتشاجر معهم ، ويساعده الزير سالم 
اعترض في طريقه ثلاثة فرسان، فسألوه عن اسمه، فأجابهم بأنّه ابن لمنجد بن وائل فاستغربوا هذه الإجابة، لأنهم لا يعرفون أنّ لمنجد ابنا، فقرّروا أن يأخذوه إلى الملك، ولكنه عارضهم فتشاجروا بالسّيوف حتّى صادفهم الزير سالم فدافع عنه وقتل واحدا منهم، أمّا الآخران فقد فرّا منه.
عرض هجرس سيف أبيه هبة للزير سالم : عرض هجرس على الزير سالم مبلغا من المال فرفضه، فعرض عليه سيف أبيه ( الذي أعطته إياه أمّه)  الثقيل البديع  فقبله. 
سالم يعزم الذهاب إلى الاحتفال للتكسب بالمدح:  أخبر هجرس سالما أنّه عازم على الذّهاب إلى الحفلة في المدينة، فاغتنم سالم هذه الفرصة ليذهب هناك علّه يتكسّب من مدحه للأمراء هناك، مع محاولة اعتراض عجيب الجبان لهذا القرار. 
التقاء هجرس بيمامة أخته صدفة: التقى هجرس بيمامة صدفة عند قبر أبيه كليب (وهو لا يعرفه) ومن خلال الحوار بينهما (انظر الحوار الطويل  ص 151-164) يكتشفان أنّهما أخوان. 
الفرسان يأخذون هجرس ويمامة إلى القصر: التقى بهما ثلاثة فرسان من بكر، فعرفوا أنّه هجرس الذي يبحث عن جسّاس ليقتله، فأخذوه مع يمامة إلى جسّاسافتخار جسّاس بأمواله وسطوته في الاحتفال 
في الاحتفال كان جسّاس يفتخر بأمواله وسطوته وملكه وهو لا يدري بعد أنّه تم القبض على يمامة، وكان زيد مكرها على الزّواج من يمامة.
مصرع كل من الزير سالم وجسّاس في القصر: دخل سالم قصر جسّاس منتحلا دور الشّاعر الذي يمدح الشّعراء، فحصل بينهما حوار سرعان ما تحوّل إلى مضاربة بالسّيوف، فضرب أحدهما الآخر فماتا متأثرين من جروحهما.
هجرس ملك على التغلبيّين والبكريين: عرض مرّة العرش على هجرس لحقن دماء البكريين والتغلبيّين، لكنّه حاول أن يرفضه، فألحّ عليه مرة ليوقف حربا طاحنة بين أبناء العمّ، فقبل مكرها. 

                                            ☝☝☝☝☝☝

تحليل المسرحية

تحليل المسرحية: استلهم الفرد فرج قصة "الزير سالم" إذ يذكرنا بذلك البطل الذي ورط العرب في حروب طاحنة من أجل الثأر لمقتل أخيه "كليب" على يد ابن عمه جساس، وقد كان يطلب الـ"العدل المستحيل" فمن غير الممكن إحياء الموتى حيث كان يردد مطلبه:" أريد كليبا حيا".
تجسد هذه المسرحية حالة التفتت والتفرق في الوطن العربي، فللأنظمة السياسية الحاكمة في هذه البلدان الدور الفاعل في نشأة العصبيات القاتلة كما حرصت على إشغال الأقليات والطوائف ببعضها البعض لتبقى هي هانئة بعرشها وتحافظ على كرسي الحكم.
أما العدل المستحيل فتمثله مسرحية "الزير سالم"، فالزير لا يقر بغير استعادة أخيه حيا مطلبا صحيحا، فهو يقول: "أريد كُليبا حيا"! أي أنه يريد القتيل حيا، وقد جعله يفلسف هذا المطلب العجيب، ذلك هو القانون الصحيح، في رأيه، فكُليب قد مات غيلة وغدرا، وهو يفلسف مطلبه قائلا: "أعدل أن أبيع ملك كريم بدم قاتل الملك الكريم". 
تكمن بطولة الزير سالم في محاولته الصادقة لتحقيق العدالة كاملة، لكنه حين يدرك عداء الزمن له، يعي استحالة تحقيق مطلبه هذا، فيقبل بالتنازل التكتيكي، أي قبول موت كُليب في مقابل اعتلاء هجرس العرش، ما دام الهدف الاستراتيجي عصيا على التحقيق، فلا مفر إذا من قبول الحل الوسط. هذه العدالة تعجز عن التحقيق في اكتمالها في الزير سالم، فهو على هذا المستوى يصل إلى تحقيق نصفها الممكن، لكنه على المستوى الواقعي يحققها كاملة غير منقوصة.

👥 الشخصيات 👥  

كليب: هو الملك الغير عادل، أخو الزير سالم، قتل على يد جساس، زوج جليلة.
شخصّية كليب : شخصية مهتزة إلى‮ ‬الحد الذي‮ ‬تسيطر عليه زوجته‮ »‬جليلة‮« ‮ ‬ولا‮ ‬يستطيع أن‮ ‬يكشف حقيقة الخديعة والمكيدة التي‮ ‬تدبرها للخلاص من شقيقه »‬سالم‮« ‬ لكي‮ ‬تضمن أن‮ ‬يرث هذا القادم العرش دون أن‮ ‬يتولاه العم‮ »‬سالم‮« ‬من بعد الأب‮ »‬كليب‮« ‬،وهو كذلك لم‮ ‬يشارك في‮ ‬مقتل الملك السابق الذي‮ ‬حاول الزواج من‮ »‬جليلة‮« ‬غصبا،‮ ‬وكان القاتل الحقيقي‮ ‬له هو‮ »‬سالم‮« ‬مع ابن العم‮ »‬جساس‮.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
جليلة: زوجة كليب وقبل أت تكون زوجته هي بنت عمه، بنت مرة سيد البكريين، أخت جساس.
الزير سالم: أخو كليب، وهو الذي أخذ بثأر كليب وبدأ المعارك بين البكريين والتغلبيين.  عرف سالم بأبي ليلى المهلهل زير النساء لكثرة مجالسته النّساء.
شخصيّة الزّير سالم :  تنقسم حياة سالم – الزير – إلى مرحلتين، في المرحلة الأولى عرف بالشاعر العربيد الماجن، غير المهتم بأمور الحكم أو القبيلة، لكنه في المرحلة الثانية بعد مقتل أخي الملك كليب على يد جساس بن مرة شقيق الجليلة زوجة كليب أصبح المنتقم لأخيه.
شخصيّة هجرس‮:  يعتبر " هجرس‮"  ‬هو صيغة توافقية بين الطرفين ووسطية للطرفين حال كونه ابنًا للتغالبة من‮ »‬كليب‮« ‬وابنًا للبكريين من‮ »‬جليلة‮« ‬وللتأكيد علي‮ ‬تلك التوافقية التي‮ ‬يرتضيها الطرفان دون الشعور بالتنازل للطرف الآخر‮ بديلا عن التناحر.  
يمامة: بنت كليب، التي أرادت الانتقام من جساس وأخذ ثأرها منه.
أسما: أخت سالم وكليب، وزوجة همام بن مرة.
مرة: هو أبو جليلة، وعم كليب وسيد بني بكر.
جساس: ابن مرة، قاتل كليب، الذي ظلم قبيلة تغلب بعد أن ظن أن سالم مات.
همام، بن مرة، الصديق المقرب للزير سالم، وتزوج أسما أخت سالم.
سلطان: ابن مرة، حاول قتل سالم وغدره هو وثلاث فرسات بكريون.
زيد: ابن جساس، حاول جساس أن يزوج زيد ليمامة كي يوقفوا الحرب ولكن لم يحصل ذلك.
عجيب: مضحك سالم، وهو الذي أخذ سالم لكي يتعالج للحكيم، وكذب على سالم بعد فقدانه لذاكرته وأخبره بأنه شاعر.
التبع حسان: ملك اغتصب بلاد القيسيين، وقتل أبو كليب وحاول أن يتزوج جليلة، ولكنه قتل.
👤العلاقات بين الشخصيات👤
العلاقة بين سالم و كليبكانت علاقة كليب بسالم علاقة ومودّة،  ولكن في نفس الوقت هناك توجس من قوة بأسه ، وتفوقه عليه في المبارزة بالسيف وفي الجدل والنقاش ويتجلّى ذلك في الحوار الذي دار بينهما وهما يتبارزانِ ... ( انظر إلى الحوار بينهما حين كانا يتبارزان)
 
العلاقة بين  الجليلة  وسالم:  فهي متوترة، بسبب تسكّعه ومجونه وعدم اهتمامه بالمصير والمستقبل، والمرأة بطبيعتها تنفر من الرجل المجترئ، خاصة مع ما شهر عنه من علاقات نسائية وسكر وعربدة. ومن ناحية أخرى خشيتها من توطد علاقته بأخيه الملك كليب – زوجها - وحب كليب الظاهر له ، وقد أظهرت نوعا من العصبية في التعامل معه بعد أن حملت طفل كليب 
ولذا دبرت ( الجليلة) حيلة لنفي ( سالم) عن المكان وأبعدته بحيلة اقتحامه للقصر مخمورا ،وقد فعلت ذلك عندما رأت موقفه من أسرتها ( أبيها وأخوتها ) عندما كشف كليب عن تسلطه وجلافة تعامله مع عمه ( أبيها مرة) وأبناء عمومته ، وتذمر أبيها وأخوته ، وتأهب سالم لردع من يختلف مع كليب ، وذلك واضح في رد فعلها على سالم  ( راجع الحوار في المسرحيّة ) 
العلاقة بين جليلة وابنتها اليمامة :  كما كانت العلاقة بين ( الجليلة) وإبنتها ( اليمامة) علاقة متوترة أيضا بسبب العاطفة القوية في ارتباط كل من اليمامة وكليب بأبيها.

الزّمان: القرن الخامس الميلادي
المكان: شمال الجزيرة العربيّة. 


                   أبعاد المسرحيّة 

-التطرف في مطالبة الحقّ، الذي قد يؤدي إلى ضياعه، وهذا ما انعكس في شخصيّة الزير سالم، الذي طلب شرطا مستحيلا للتّصالح بين القبيلتين، فقد كان شرطه للتصالح: أريد كليبا حيّا. 
- ضرورة الحلّ الوسطي التوفيقي، والذي من شأنه أن يجمع الأمة على معادلة موحدة.
-نقد السّاسة الذين لا يستحقّون الجلوس على كرسيّ الرئاسة، وهذا ما انعكس في شخصيّة كليب الذي لم يكن أهلا للزّعامة، وإنما كان الزير سالم أو جساس هما أهلا لذلك.
-نقد السّلطة التي جسّدتها "جليلة بنت مرّة" وتطاحن الفرقاء عليه، ثمّ جلوس من لا يستحقّ، والخضوع لامرأة، وإصدار قرارات خاطئة، مثل: نفي الزّير سالم خارج القبيلة، بتأليب من جليلة.
-كليب يعكس صورة الحاكم الضعيف لا يستحق هذه المنزلة، فنراه يحجم عن قتل الملك التّبع حسان، ولمسناه يستجيب لرغبات زوجته، دون تردّد أو تفكير، الأمر الذي جلب الكوارث والويلات على القبيلة.
-استحالة تحقيق العدل عن طريق البطولة الفرديّة، كما فعل الزّير سالم.

👌الخصائص الأسلوبية👌

التّناص التّاريخي: المسرحيّة قائمة على قصّة الزّير سالم كما وردت في تاريخ العرب. 
الأسلوب الملحمي، الذي جسّدته الأحداث التي والحرب بين بكر وتغلب، والصّراعات بين القبائل وغيرها.  
علامات التّنصيص (الإشارات بين الأقواس) وهي عنصر من عناصر المسرحيّة، والغرض منها
1.توضيح نفسيّة القائل.

2. وسيلة من أجل إرشاد الـمتلقّي، أو الممثل كي يقوم بعمله.

3.نوع من السّرد الذي يأتي ليخدم الحوار.

4.التّنصيص يعطي للمؤلف حريّة الرأي، وتدخّله في مجرى الأحداث والتّعليق عليه.

5.التّنصيص يأتي معوّضا للسّرد.

الأسلوب الدّائري في المسرحيّة، المسرحيّة بدأت وانتهت من نفس المكان والمشاهد
( تنصيب هجرس ومحاولته معرفة التاريخ والعودة إلى النّقطة )


      ⬻الحوار في المسرحية⤖

الحوار الدّاخلي( مونولوج) 
" هو  وسيلة إلى إدخال القارئ مباشرة في الحياة الداخلية للشخصية، دون أي تدخل من جانب الكاتب بالشرح والتعليق ،وبأنه التعبير عن أخص الأفكار التي تكمن في أقرب موضع من اللاشعور". 
أغراضه 
-الإفصاح عما يدور في نفس الشخصية المتناجية من أفكار ومشاعر وصراعات.
 -التنبؤ من خلاله بأحداث مستقبلية لأنه تفريغ للباطن خارجا .
 - فهم حالة الشخصية المتناجية ( ترددها ، حيرتها ، موقفها ...).
انقطاع للحوار الخارجي أو للسرد أو للوصف .
- التعبير عن أزمة أو عقدة يعاني منها المتناجي .

- إشراك المتلقي بالنص أو بالمشهد المنقول.

الحوار الخارجي: ( ديالوج )

- يساهم في تطوّر الأحداث.

- يساهم في بناء وتصوير الشّخصيّات.

- يساهم في الكشف عن صفات الشّخصيّات.

- إضفاء حركة وحيويّة وتشويق بالنسبة لأحداث القصّة.

- يعكس ملامح الشّخصيّة المتحدّثة.

ميّزات الحوار 

-استخدام الفواصل بكثرة ، خاصّة في المونولوج.

-المزج بين الضمائر،  في المونولوج.

-الكشف عن القلق والاضطراب النفسي، في المونولوج.

-ينقل مشاعر وأفكار وردود فعل الشخصيات المتحاورة  في الحوار الخارجي " الديالوج".

-استخدام أسلوب الاستفهام.

الاسترجاع الفنّي وأغراضه :

حيّث بدأت المسرحيّة عند تنصيب هجرس ملكا، ثمّ يبدأ هجرس في طلب استحضار أحداث الصّراع الذي كان بين البكريّين والتغلبيّين من خلال طرح أسئلة على الحضور. 

أغراضه

1- قطع الحدث الآني أو الخارجي :  أي أن الحدث يتوقف وينصرف المسترجع إلى الماضي.

2 -تزويد وإطلاع المتلقين على معلومات عن الشخصية المسترجعة أو ما يرتبط بها 

3 -الربط بين أزمنة الحدث الثلاثة : الماضي ، الحاضر والمستقبل لأن الاسترجاع قد يترتب عليه تغيير في مسار الحدث 

4-إدخال شخصية جديدة من الماضي أو حدث درامي .

5-حل أزمة أو مشكلة أو توضيح موقف وتعليله استنادا على حدث ماضوي. 


جاري الإجابة على أسئلة الامتحانات

أنظر التعلقات 👇









 




هناك 27 تعليقًا:

  1. يتضمن النص اعلاه تحفظات يبديها كليب من سلوك سالم نحوه .
    1.عين اثنين من التحفظات مبينا قصد كليب من كل منهما
    2. بين رد سالم على كل من هذين التحفظين

    يطغى على الحوار في النص اعلاه اسلوبا بالايجار والمعاني المبطنة
    1. مثل اكل اسلوب بمثال واحد
    2. بين غرضا واحدا اراده الكاتب من استخدام كل من هذين الاسلوبين

    ردحذف
    الردود
    1. يتضمن النص اعلاه تحفظات يبديها كليب من سلوك سالم نحوه
      الرجاء وضع النص مع الأسئلة كي يتم الإجابة عنها
      وبالنجاح والتوفيق

      حذف
    2. كليب: تمرست بالسيف بما يكفيني لأعرف قوة خصمي .
      سالم : لست خصمك
      كليب : ومع ذلك تبغضني
      سالم: بل احبك
      كليب : تحبني لأنك تبغضني
      سالم: وانت
      كليب :ابغضك لأني احبك
      سالم:لقمان الحكيم يعجز عن حل هذا اللغز
      كليب: انا رجل واجب والتزام. وانت رجل صعلكة وتحلل
      سالم: الهذا احبك ام لهذا ابغضك؟
      كليب :تتطلع الي فتحسدني, وتستمد من كمالي شرفا
      سالم: عندي شرفي الخاص
      كليب: ما هو ؟
      سالم: ان اصنع ما اشاء
      كليب : خذ بالك
      سالم : غلبتني

      يتضمن النص اعلاه تحفظات يبديها كليب من سلوك سالم نحوه .
      1.عين اثنين من التحفظات مبينا قصد كليب من كل منهما
      2. بين رد سالم على كل من هذين التحفظين

      يطغى على الحوار في النص اعلاه اسلوبا بالايجار والمعاني المبطنة
      1. مثل اكل اسلوب بمثال واحد
      2. بين غرضا واحدا اراده الكاتب من استخدام كل من هذين الاسلوبين

      حذف
    3. يتضح من النص أعلاه أن تحفظات كليب كثيرة نذكر منها على سبيل المثال
      ومع ذلك تبغضني | تحبني لأنك تبغضني
      وقصد كليب هنا واضح، التهكم والسخرية في رده على سلوك سالم نحوه مظهراً أن سالم لا يحبه بل يبغضه وأنه أي كليب صاحب واجب والتزام في حين أن سالم رجل صعلوك متحلل من أي التزام،
      أما رد سالم فيظهر فيه نفيه لأنه خصم لكليب بل محب له ومتسائل في نفس الوقت هل كليب محب له أم كاره له؟

      مثال على أسلوب الإيجاز
      سالم: وانت

      مثال على المعاني المبطنة
      كليب :ابغضك لأني احبك
      وكذلك رد سالم:لقمان الحكيم يعجز عن حل هذا اللغز

      أما الغرض الذي أراده الكاتب من أسلوب الإيجاز: لبيان طبيعة العلاقة بين سالم وكليب بأنها أقرب إلى التوتر بعيدة عن الود والحوار الموسع وظهر ذلك من خلال ما يعرف بالعامية (صد رد)
      الغرض من المعاني المبطنة: أن يترك للمتلقي أن يفهم أي المعاني أراد المتكلم خاصة أن عبارات كليب تحوي أكثر من معنى، ولإظهار مدى حكمته وفصاحته وأنه أوعى وأكثر فهماً من سالم

      حذف
    4. شكرا كتير يعطيك العافية

      حذف

  2. يظهر في النص اعلاه موقف يرد على لسان هجرس من مجده مرة شيخ القبيلة وقبيلته وكذلك توجه من مرة الى سالم في محاولة لاسترضائه
    1 بين بلغتك الموقف الذ يرد على لسان هجرس
    2 اشرح بلغتك اثنين من الامور التي يحاول مرة من خلالها استرضاء سالم

    تطغى على الحوار في النصاعلاه صيغة الاستفهام الانكاري
    1عين مثاليين من النص اعلاه لهذا النوع من الاستفهام
    2بين اثنين من اغراض استخدام اسلوب استفهام الانكاري في النص

    ردحذف
    الردود
    1. 1 بين بلغتك الموقف الذ يرد على لسان هجرس
      كان هجرس منكرا على جدّه مُرّة مستغربا عدم تمكّنه من الوصول إلى حل قبل تفاقم الأحداث ووقوع هذا العدد الكبير من القتلى والضحايا بسبب ناقة البسوس...
      2 اشرح بلغتك اثنين من الامور التي يحاول مرة من خلالها استرضاء سالم
      الأمر الأول: رضا مرّة بما يرضاه سالم من تسوية...
      الأمر الثاني: ملاحقة المجرم الهارب والتعاون من أجل تقديمه للقصاص العادل...
      -----
      1عين مثاليين من النص اعلاه لهذا النوع من الاستفهام
      "ألم يكن في وسع أحدكم أن يصد الطوفان؟ أن يقيم الجسور؟ أن يدفع ذلك الخراب الشامل؟ ألم يكن لأحدكم الحكمة أو البرء من الضّغينة فيفطن إلى ما سيعمّ البلاد من دمار وفوضى وموت؟"
      2بين اثنين من اغراض استخدام اسلوب استفهام الانكاري في النص

      الغرض من استخدام أسلوب الاستفهام الانكاري استهجان ما آلت إليه الأمور من كثرة القتل والدمار...
      الغرض الثاني: استدعاء المشاركة الشعورية من المتلقي بحيث يتعاطف مع هجرس وتساؤلاته.

      حذف
    2. هجرس : هكذا انطلقت المأساة اذن. وتفجرت الأحقاد ... الم يكن في وسع احدكم ان يصد الطوفان؟ ان يقيم الجسور ؟ ان يدفع ذلك الخراب الشامل ؟ الم يكن لأحدكم الحكمة او البرء من الضغينة فيفطن الى ما سيعم البلاد من دمار وفوضى وموت, انت أيها الشيخ...
      مرة: وهل قبل عمك ما عرضنا عليه؟
      هجرس : اعرضا عليه دية ؟ اعرضت عليه القصاص من المجرم؟ ...
      مرة ( يتوجه الى سالم) : أيها الأمير العظيم سالم . يا ابن اخي. ان كنا جئنا نعزيك, فنحن أيضا نحتاج العزاء.
      قد كان الملك كليب درة هذا الشعب كله, .... الا ان امرا لا بد من تسويته الان,
      فالجاني ولدي , ومع ذلك فقد نبذته كأحقر الاعداد . ونحن أبناء عمومتك من بني بكر نرضى بما تفرضونه من تسوية . لقد هرب المجرم,. ولكننا ان تعاونا سويا بروح الاخاء سنعثر عليه ونقدمه للقصاص العادل . افيرضك هذا؟


      حذف
  3. يتضمن النص اعلاه حوارا يعكس ااصراع بين يمامة وجليلة
    1 بين بلغتك اثنين من التعابير التي تمثل موقف يمامة من امها جليلة
    2 بين بلغتك اثنين من التعابير التي تمثل رد الام على يمامة

    يغلب على هذه المسرحية الطابع التراديدي
    1 اذكر اثنين من المميزات التدراجيدية التي تظهر في هذه المسرحية
    2 بين مثالا واحدا من النص اعلاه او من المسرحية عامة لكل من هاتين الميزتين

    ردحذف
    الردود
    1. من التعابير التي تمثل موقف يمامة من أمها جليلة:
      1- ابتعدي يا أخت جساس، وهذا يظهر رفض يمامة التعامل مع جليلة على أنها والدتها فتناديها ب"يا أخت جساس" وذلك من باب التحقير.
      2- في قولها: أنت التي فتحت الباب للقتال على مصراعيه، حيث تتهم جليلة بأنها تسببت في موت والدها كليب.
      من التعابير التي تمثل رد الأم على يمامة:
      1- ابنتي! حبيبتي!، تنادي جليلة ابنتها يمامة بدهشة واستغراب بل وتذكرها بأنها ابنتها وحبيبتها.
      2- في قولها: كم مصيبة تترصدني...، وقولها: جنت البنت، حيث تعتبر جليلة معاملة ابنتها يمامة لها بهذا الشكل بأنها مصيبة كبيرة تضاف إلى المصائب السابقة التي وقعت على رأسها وكأن كل تلك المصائب التي حلت بها لاتكفيها بل تزيدها يمامة بهذه المعاملة القاسية.
      ــــ
      من الميزات التراجيدية التي ظهرت في المسرحية:
      1- الأحداث المأساوية والصراع بين الشخصيات من مثل مشاهد الدم والقتل والموت والأخذ بالثأر والانتقام وكثرة البكاء والعويل.
      2- القدرة على إضعاف الخصم وإثارة الأحاسيس المتباينة والمختلفة في النفس كالشفقة والخوف والغضب، فمثلاً عبارة أريد أبي حياً التي كررتها يمامة تظهر موقفاً تراجيدياً يظهر الإصرار على ضرورة تحقيق ما يعرف بـ"العدالة المطلقة" وطلب المستحيل.
      من الأمثلة من المسرحية على هذه الميزات:
      1- مقتل كل من كليب والزير سالم والتبع اليماني وجساس، والتشرد الذي عاشه الزير، وحرمان جليلة من ابنها هجرس سنين طويلة، لقاء هجرس ويمامة عند قبر كليب بعد 17 سنة، كثرة الضحايا من الأطفال والنساء والشيوخ وسفك دماء أبناء العمومة لبعضهم البعض.
      2- موقف يمامة من خلال تكرارها لعبارة "أريد أبي حياً" يظهر مدى رغبة يمامة الجامحة في السعي المستمر لإثارة الإعجاب وطرح الجلول التعجيزية بهدف ضمان استمرار الصراع والحلول دون إخماد نار الفتنة والثأر.

      حذف
  4. تظهر في النص اعلاه ادلة ساهمت في تعرف يمامة على اخيها هجرس
    1 بين بلغتك اثنين من هذه الادلة
    2 بين واحدة من نتائج ذلك على سلوك كل من يمامة وهجرس

    يختلف الاسلوب في عبارات الحوار التي وردت على لسان كل من يماكة وهجرس
    1 بين ذلك مشيرا الى ميزة واحدة لهذا الاختلاف
    2 بين غرضا واحدا ارارد الكاتب ان يحققه من هذا الاختلاف

    ردحذف
    الردود

    1. ١ نادى هجرس يمامة بهديل اليمامة مثل والدهما كليب، قسم التّفاحة التي رمتها عليها إلى نصفين بضربة سيفة ككليب، تقارب سنوات عمره بالسنوات التي مرت على مقتل كليب.
      ٢ عّبرت يمامة عن احاسيسها بكلمات مضطربة؛ فهو المسكين التعيس الحبيب الّذي كان لزاًما عليها أن يفرح ويحزن ويغضب. أمّا هجرس فلم يصّدقها في البداية، ووصل به الأمر إلى اعتبارها مجنونة.
      ----
      ١العبارات الواردة على لسان هجرس قصيرة ومقتضبة، وتنّم عن تساؤلات واستفسارات،
      بينما العبارات التي جاءت على لسان يمامة طويلة ومسهبة، تتخللها الطلبات والأوامر.
      ٢ بالنسبة ليمامة: إضفاء روح الاندفاع والإصرار على هذه الشخصية في إطار تقديم البراهين لهجرس لتثبت أنه أخوها، في محاولة منها لحّثه على تغيير موقفه.
      الحوار من جانب هجرس قد يشير أيضا إلى إضفاء عامل الجهل على شخصية هجرس بأحداث الماضي وإلمام يمامة بالأحداث ليكون هذا أرضا خصبة لرفع مستوى عنصر الّصراع. وقد يشير اقتضاب حديثه إلى محاولته للّتهّرب من الموقف، وقد يكون الغرض ميل الكاتب إلى إظهار هجرس بمظهر الضعيف المترّدد مقابل يمامة المتأججة بالحماس والدافعية والّرغبة في الإسراع والإصرار في حسم الموقف.

      حذف
  5. يعكس النص اعلاه صراعا بين الشخصيات الواردة فيه
    1 بين موضوع هذا الصراع واذكر اطرافه
    2 بين وجهة نظر كل طرف في هذا الصراع اعتمتادا على النص اعلاه

    تتضمن مسرحية الزير سالم مميزات اسلوبية خاصة بالكتابة المسرحية
    1 اذكر اثنين من هه المميزات تنعكسان في النص اعلاه و او في المسرحية العامة
    2 عين مثالا واحدا لكل من الميزتين

    ردحذف
    الردود
    1. الرجاء وضع النص مع الأسئلة كي يتم الإجابة عنها
      وبالنجاح والتوفيق

      حذف
    2. سالم : لتتكلم اليمامة
      يمامة : اريد ابي حيا
      مرة : الجنون اذن مس هذه الاسرة ,بعد الشقاق والقتل . الجنون
      سالم: بل العقل . اسأل يمامة
      جليلة : ابنتي ...
      يمامة : ابتعدي يا اخت جساس
      جليلة : ابنتي
      يمامة: بكرية
      جليلة : حبيبتي
      يمامة : فلتخرج مع أهلها من قصر ابي والى الابد
      جليلة : جنت البنت
      سالم : اسمعت ما قالته بنت الملك ؟
      جليلة : اه. كم مصيبة ترصدني بعد هذا اليوم؟ ( ترتمي في صدر ابيها ) ابي.
      مرة : فلينطق صوت عاقل في هذه البرية
      سالم: هذا هو صوت
      مرة : سندفع كل ما نملك في سبيل السلام. ارواحا ومالا وسلاحا . تكلم يا صاحب الثأر .
      سالم : كليب حيا . لا مزيد.

      يعكس النص اعلاه صراعا بين الشخصيات الواردة فيه
      1 بين موضوع هذا الصراع واذكر اطرافه
      2 بين وجهة نظر كل طرف في هذا الصراع اعتمتادا على النص اعلاه

      تتضمن مسرحية الزير سالم مميزات اسلوبية خاصة بالكتابة المسرحية
      1 اذكر اثنين من هه المميزات تنعكسان في النص اعلاه و او في المسرحية العامة
      2 عين مثالا واحدا لكل من الميزتين

      حذف
    3. الصراع على كرسيّ الحكم ورحلة الثأر يعكس الصراع بين يمامة وجليلة
      في قولها: فلتخرج مع أهلها من قصر أبي وإلى الأبد، وفي هذا دلالة واضحة على كبر المصيبة التي تسببت بها جليلة من وجهة نظر يمامة ويعكس مدى شدة كره يمامة لجليلة وغضبها منها ومن أهلها فيمامة ترى أن العاقل لا يتصرف كما تصرفت جليلة.
      -------
      من الميزات التي ظهرت في المسرحية:
      1- الأحداث المأساوية والصراع بين الشخصيات من مثل مشاهد الدم والقتل والموت والأخذ بالثأر والانتقام وكثرة البكاء والعويل.
      2- القدرة على إضعاف الخصم وإثارة الأحاسيس المتباينة والمختلفة في النفس كالشفقة والخوف والغضب، فمثلاً عبارة أريد أبي حياً التي كررتها يمامة تظهر موقفاً تراجيدياً يظهر الإصرار على ضرورة تحقيق ما يعرف بـ"العدالة المطلقة" وطلب المستحيل.
      من الأمثلة من المسرحية على هذه الميزات:
      1- مقتل كل من كليب والزير سالم والتبع اليماني وجساس، والتشرد الذي عاشه الزير، وحرمان جليلة من ابنها هجرس سنين طويلة، لقاء هجرس ويمامة عند قبر كليب بعد 17 سنة، كثرة الضحايا من الأطفال والنساء والشيوخ وسفك دماء أبناء العمومة لبعضهم البعض.
      2- موقف يمامة من خلال تكرارها لعبارة "أريد أبي حياً" يظهر مدى رغبة يمامة الجامحة في السعي المستمر لإثارة الإعجاب وطرح الجلول التعجيزية بهدف ضمان استمرار الصراع والحلول دون إخماد نار الفتنة والثأر.

      حذف
  6. هجرس : هكذا انطلقت المأساة اذن. وتفجرت الأحقاد ... الم يكن في وسع احدكم ان يصد الطوفان؟ ان يقيم الجسور ؟ ان يدفع ذلك الخراب الشامل ؟ الم يكن لأحدكم الحكمة او البرء من الضغينة فيفطن الى ما سيعم البلاد من دمار وفوضى وموت, انت أيها الشيخ...
    مرة: وهل قبل عمك ما عرضنا عليه؟
    هجرس : اعرضا عليه دية ؟ اعرضت عليه القصاص من المجرم؟ ...
    مرة ( يتوجه الى سالم) : أيها الأمير العظيم سالم . يا ابن اخي. ان كنا جئنا نعزيك, فنحن أيضا نحتاج العزاء.
    قد كان الملك كليب درة هذا الشعب كله, .... الا ان امرا لا بد من تسويته الان,
    فالجاني ولدي , ومع ذلك فقد نبذته كأحقر الاعداد . ونحن أبناء عمومتك من بني بكر نرضى بما تفرضونه من تسوية . لقد هرب المجرم,. ولكننا ان تعاونا سويا بروح الاخاء سنعثر عليه ونقدمه للقصاص العادل . افيرضك هذا؟


    يظهر في النص اعلاه موقف يرد على لسان هجرس من مجده مرة شيخ القبيلة وقبيلته وكذلك توجه من مرة الى سالم في محاولة لاسترضائه
    1 بين بلغتك الموقف الذ يرد على لسان هجرس
    2 اشرح بلغتك اثنين من الامور التي يحاول مرة من خلالها استرضاء سالم

    تطغى على الحوار في النصاعلاه صيغة الاستفهام الانكاري
    1عين مثاليين من النص اعلاه لهذا النوع من الاستفهام
    2بين اثنين من اغراض استخدام اسلوب استفهام الانكاري في النص

    ردحذف
    الردود
    1. 1 بين بلغتك الموقف الذ يرد على لسان هجرس
      كان هجرس منكرا على جدّه مُرّة مستغربا عدم تمكّنه من الوصول إلى حل قبل تفاقم الأحداث ووقوع هذا العدد الكبير من القتلى والضحايا بسبب ناقة البسوس..
      2 اشرح بلغتك اثنين من الامور التي يحاول مرة من خلالها استرضاء سالم
      الأمر الأول: رضا مرّة بما يرضاه سالم من تسوية...
      الأمر الثاني: ملاحقة المجرم الهارب والتعاون من أجل تقديمه للقصاص العادل...
      1عين مثاليين من النص اعلاه لهذا النوع من الاستفهام
      "ألم يكن في وسع أحدكم أن يصد الطوفان؟ أن يقيم الجسور؟
      2بين اثنين من اغراض استخدام اسلوب استفهام الانكاري في النص

      الغرض من استخدام أسلوب الاستفهام الانكاري استهجان ما آلت إليه الأمور من كثرة القتل والدمار...
      الغرض الثاني: استدعاء المشاركة الشعورية من المتلقي بحيث يتعاطف مع هجرس
      وبالنجاح

      حذف
  7. هلأ منقدر ندرس بس هي الاسئلة لبجروت

    ردحذف
    الردود
    1. لا انصح بذلك نهائيا
      وبالنجاح والتوفيق

      حذف
  8. سالم : لتتكلم اليمامة
    يمامة : اريد ابي حيا
    مرة : الجنون اذن مس هذه الاسرة ,بعد الشقاق والقتل . الجنون
    سالم: بل العقل . اسأل يمامة
    جليلة : ابنتي ...
    يمامة : ابتعدي يا اخت جساس
    جليلة : ابنتي
    يمامة: بكرية
    جليلة : حبيبتي
    يمامة : فلتخرج مع أهلها من قصر ابي والى الابد
    جليلة : جنت البنت
    سالم : اسمعت ما قالته بنت الملك ؟
    جليلة : اه. كم مصيبة ترصدني بعد هذا اليوم؟ ( ترتمي في صدر ابيها ) ابي.
    مرة : فلينطق صوت عاقل في هذه البرية
    سالم: هذا هو صوت
    مرة : سندفع كل ما نملك في سبيل السلام. ارواحا ومالا وسلاحا . تكلم يا صاحب الثأر .
    سالم : كليب حيا . لا مزيد.

    يعكس النص اعلاه صراعا بين الشخصيات الواردة فيه
    1 بين موضوع هذا الصراع واذكر اطرافه
    2 بين وجهة نظر كل طرف في هذا الصراع اعتمتادا على النص اعلاه

    تتضمن مسرحية الزير سالم مميزات اسلوبية خاصة بالكتابة المسرحية
    1 اذكر اثنين من هه المميزات تنعكسان في النص اعلاه و او في المسرحية العامة
    2 عين مثالا واحدا لكل من الميزتين

    ردحذف
    الردود
    1. الصراع على كرسيّ الحكم ورحلة الثأر يعكس الصراع بين يمامة وجليلة
      في قولها: فلتخرج مع أهلها من قصر أبي وإلى الأبد، وفي هذا دلالة واضحة على كبر المصيبة التي تسببت بها جليلة من وجهة نظر يمامة ويعكس مدى شدة كره يمامة لجليلة وغضبها منها ومن أهلها فيمامة ترى أن العاقل لا يتصرف كما تصرفت جليلة.
      -------
      من الميزات التي ظهرت في المسرحية:
      1- الأحداث المأساوية والصراع بين الشخصيات من مثل مشاهد الدم والقتل والموت والأخذ بالثأر والانتقام وكثرة البكاء والعويل.
      2- القدرة على إضعاف الخصم وإثارة الأحاسيس المتباينة والمختلفة في النفس كالشفقة والخوف والغضب، فمثلاً عبارة أريد أبي حياً التي كررتها يمامة تظهر موقفاً تراجيدياً يظهر الإصرار على ضرورة تحقيق ما يعرف بـ"العدالة المطلقة" وطلب المستحيل.
      من الأمثلة من المسرحية على هذه الميزات:
      1- مقتل كل من كليب والزير سالم والتبع اليماني وجساس، والتشرد الذي عاشه الزير، وحرمان جليلة من ابنها هجرس سنين طويلة، لقاء هجرس ويمامة عند قبر كليب بعد 17 سنة، كثرة الضحايا من الأطفال والنساء والشيوخ وسفك دماء أبناء العمومة لبعضهم البعض.
      2- موقف يمامة من خلال تكرارها لعبارة "أريد أبي حياً" يظهر مدى رغبة يمامة الجامحة في السعي المستمر لإثارة الإعجاب وطرح الجلول التعجيزية بهدف ضمان استمرار الصراع والحلول دون إخماد نار الفتنة والثأر.

      حذف
  9. يتضمّنُ النّصُّ تغيُّراً في موقفِ جليلةَ مِنْ كلٍّ مِنْ: سالمٍ ويمامةَ وهجرس.
    أ- بيِّنوا التّغيُّرَ في موقفِ جليلةَ مِنْ كلٍّ مِنْ: سالمٍ ويمامةَ.
    مفتاح الإجابة: موقف جليلة من سالم: في السابق كانت تكرهه فقد رأت فيه منافساً وطامعاً بالعرش، تخلّصت منه بالمكيدة ونجحت في إفساد العلاقة بينه وبين زوجها كليب وبالتّالي نفي سالم عن القبيلة، ولكنّها بعد ظهور هجرس والزّير مجدّدًا، ومعرفتها أنّ الزّير أنقذ ابنها تعترف أنها تجنت عليه بقسوة لا تليق بمكانتها كملكة.
    موقف جليلة من يمامة: تعترف أنها وجدت نفسها في صفوف أعداء الرعيّة الذين صنعوا العذاب لابنتها؛ أي أنّها تعترف أنّ ابنتها تتعذب، وأنها تجنّت عليها لأنها اتّخذت هذا الموقف بحقها.


    ب- بيِّنوا التّغيُّرَ في موقفِ جليلةَ مِنْ هجرس.
    مفتاح الإجابة: موقف جليلة من هجرس: ادّخرته للحياة ولم تدفعه في أعاصير الصراع الدمويّ، أعدّته للعرش وهو نظيف من الدم، ولم ترد له أن يعتلي عرشه على جثّة خال أو عم، وتندم على أنّها آمنت بنبوءات النجوم إزاء مصير ولدها.

    يتضمّنُ النّصُّ أسلوبَ الحوارِ الدّاخليِّ (المونولوج).
    ج- بيِّنوا اثنتينِ مِنْ ميزاتِ هذا الأسلوبِ.
    مفتاح الإجابة: من ميزات أسلوب الحوار الداخلي (المونولوج): الشخصيّة تخاطب نفسها، المتحدّث يتحكّم بالأحداث كلّياً، أسلوب إرسال يخلو من التلقّي، هيمنة ضمير المتكلّم.

    د- بيِّنوا غرضاً واحداً لاستخدامِ أسلوبِ الحوارِ الدّاخليِّ في هذا النّصِّ.
    مفتاح الإجابة: من أغراض استخدام أسلوب الحوار الداخلي في هذا النص: استبطان العالم الداخليّ الذاتي للشخصيّة، منح الشخصيّة فرصة التحكّم بالحدث، التعرّف على مكنونات الشخصيّة المتحدِّثة، يكشف عن صراع الشخصيّة مع ذاتها، يجمع بين مواقف من الماضي والحاضر، كشف سلوك وتصرّفات الشّخصيّة وردود فعلها والغوص في أّعماقها، البوح بالمشاعر الشّخصيّة الصّادقة. عندما تلجأ الشخصيّة المسرحيّة إلى المونولوج الدراميّ، إنّما هي تكشف للمشاهد أو للشخصيات المتواجدة معها على خشبة المسرح عن دوافعها ورغباتها ومواقفها، وقد تعترف بأخطائها وتؤكّد على تطلّعاتها المستقبليّة.

    ردحذف
  10. بقدر ادرس الاسئله هذول و ادرس التحاليل و بس ؟!

    ردحذف
  11. ماهي المفردات الموجوده في المسرحيه مع شرح المعاني

    ردحذف
  12. مشكورين

    ردحذف
  13. مرحباً، أنا سعيد للغاية الآن لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات هذه الشركة الجيدة Faiza Afzal Finance وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وأنا هنا سعيد، سعيد بأن قرضي قد تم إضافته إلى حسابي المصرفي، وأنا أقوم بهذه الشهادة بسبب مدى سعادتي بالحصول على قرضي أخيرًا، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع، اتصل بهم الآن عبر هذا بريد إلكتروني:

    (contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp: +91 (923) 356-1861. للمزيد من المعلومات.

    شكرًا.

    ردحذف