الاثنين، 24 مايو 2021


فهم المقروء والتعبير والقواعد

 طلابنا الأعزاء المتقدمين لنموذج 381 فهم المقروء والتعبير والقواعد

✨الإعراب بطريقة سهلة جدا في أقل من ٨ دقائق

https://youtu.be/Z_PGdUdCfuE

إليكم رابط يحتوي على تبسيط مادة النحو وكذلك شرح لكيفية الحصول على أعلى العلامات في موضوع التعبير (الإنشاء)

بخصوص التعبير ننصح بهذا الرابط وهو ملخص لآلية كتابة موضوع التعبير من حيث الشكل والمضمون

كيف تكتب موضوع تعبير (إنشاء) بآلية وأدوات بسيطة جداً ؟

🔰💐🔰💐



https://youtu.be/1ik2R2ubJk4


وبالنجاح للجميع

هناك 9 تعليقات:


  1. 1. المقدمة : لتهيئة الأذهان ، وتكون موجزة ومركزة ومشوقة ، وتشكل مدخلاً له صلة وثيقة بموضوع المقال .
    2. العرض : وهو صلب المقال ، ويكون في عدة فقرات كل فقرة تتناول فكرة جزئية معينة ، وتكون الأفكار متسلسلة ومترابطة بحيث يستدل عليها بالأدلة النقلية والعقلية المناسبة ، على أن يغلفها الكاتب بانطباعاته الشخصية ووجهة نظره الخاصة .
    3. الخاتمة : وهي ثمرة المقال ونهايتها ، فلا بد من أن تكون نتيجة طبيعية للمقدمة والعرض ، واضحة، صريحة ، ملخصة للعناصر الرئيسة المراد إثباتها، حازمة تدل على اقتناع ويقين ، لا تحتاج إلى شيء آخر لم يرد في المقال .
    //موضوعاته ://
    تكتسب المقال موضوعاتها بحسب طبيعة فكرتها ؛ فهناك الديني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي...
    //أقسامه ://
    ليس للمقال أقسام محددة متفق عليها عند الباحثين والمهتمين بها ؛ فمنهم من يقسمه إلى : ذاتي وموضوعي ، ومنهم من يقسمه إلى صحفي وغير صحفي .
    ~ ~ ~ ~ ~
    وسوف يتمركز حديثنا حول التقسيم الأول :
    //المقال الذاتي ://
    //مميزاتهِ://
    1-ظهور شخصية الكاتب .
    2-تدفق عاطفته .
    3-الإيقاع الموسيقي .
    4-التصوير الخيالي .
    • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
    //ومن أنواعه://
    أولاً : مقال الصورة الشخصية : وهو يعبر عن تجارب الكاتب الذاتية وانطباعاته ومشاهداته الخاصة .
    ثانياً : المقال الاجتماعي : ويهدف إلى نقد المجتمع وما يظهر فيه من عادات دخيلة.
    ثالثاً : المقال الوصفي : وغايته تصوير الطبيعة كما تنعكس في وجدان الكاتب .
    رابعاً : المقال التأملي : وموضوعه خطرات النفس الإنسانية ومشكلات الحياة والكون .
    خامساً : مقال السيرة : وموضوعه رسم صورة حية لأي شخصية إنسانية .
    // المقال الموضوعي ://
    وفيه تختفي شخصية الكاتب ويبرز الموضوع ويلتزم فيه كاتبه بالمنهج العلمي .
    // ومن أنواعه ://
    المقال العلمي ، والتاريخي، والنقدي، والسياسي ، والفلسفي ، والاقتصادي …
    // طريقة كتابة المقال ://
    1.اختيار موضوع المقال : وعلى الكاتب أن يختار موضوعاً يعرف عنه قدراً كافياً من المعلومات ، وأن يكون الموضوع مقبولاً من جانب القراء الذين يكتب لهم .
    2.تحديد الهدف من المقال : وهذا مرتبط بالظروف التي أملت على الكاتب اختيار موضوعه . فقد يكون الهدف توضيح مقولة ما ، أو تزويد القارئ بمعلومات معينة حول مكان أو فكرة أو مسألة خلافية أو كشفاً عن حقيقة غائبة.
    3.اختيار العنوان : وله أهمية كبرى ؛ فهو المنفذ الذي تقع عليه عين القارئ ليتعرف على مضمون المقال . ومن ناحية أخرى يساعد على تحديد موضوع المقال .
    لذا ينبغي أن يكون العنوان محدداً ، ولا يتحقق ذلك إلا عندما يكون الهدف واضحاً في ذهن الكاتب . وكلما كان الموضوع طويلاً كلما وجب التدبر لاختيار العنوان .
    4. التصور النظري : ويعني ذلك رسم المعالم الرئيسة وترتيبها في الذهن قبل المباشرة في الكتابة وفق خطة مدروسة تساعد الكاتب على تكثيف جهده وتركيزه في طرح منظم مؤثر .
    5. خطوات التنفيذ : ويقوم الكاتب ببسط أفكاره في ضوء الأجزاء المذكورة سابقاً . بسط الموجز هو عبارة عن تحويل العبارة وتحريرها من كونها لغة مكثفة ومقتصدة إلى لغة مخففة عن طريق الإطناب ،
    ويمكن تعريفه (بأنه عبارة عن الإسهاب في الكتابة حول فكرة تحتويها عبارة ما سواء أكانت آية ،أو حديثا ،أو ، أو بيتا من الشعر ).
    \ \ وسائل عامة للمقالة : / /
    - أدوات الربط ( بينما ، أما ، في حين أن ، ولكن ، بيد أن ، غير أن .................)
    -الاستعانة بالمراجع : كما في شرح المثقف
    - الإجمال والتلخيص
    - العناوين الفرعية
    -الترادف اللفظي ( كما في مترادفات المثقف )
    - السرد التاريخي
    -التعريف الدقيق المصطلحات ( إدراجها )
    - الادعاءات بين تأييدها ودحضها
    - اللغة العلمية ( يتعلق بنوع المقالة : خاصة العلمية منها )
    - التمثيل ( إعطاء الأمثلة)
    - الجدال المستحضر ( إن قال قائل ، قد يقول أحدهم .............)
    - الاستقصاء : الشرح الوافي عن أمر ما بحيث لا يترك الكاتب للمتلقي مجالا للتساؤل

    ردحذف
  2. مواضيع إنشاء وردت في امتحانات سابقة
    مواضيع الانشاء ذات الحظ الاوفر أن تكون في امتحان بجروت اللغة العربية:
    عرضت وسائل الاعلام العديد من الحوادث التي كان ضحيتها الاطفال بعد إعتداء أحد الوالدين عليهم , ما هي اسباب هذه الظاهرة وكيف يمكن منعها.
    رسالة توجّهها إلى رئيس السّلطة المحليّة المنتخب في بلدك!
    ظاهرة هروب السائقين بعد حادث طرق راح ضحيته ابرياء وكيفيّة الحدّ منها
    والله اعلم.....

    اكتب في أحد الموضوعات 1-5.1
    .يدفع كثير من الشباب حياتهم ثمنًا للسياقة المتهوّرة. بيّن موقفك من هذه الظاهرة.
    2.المجتمع الراقي هو المجتمع الذي يحترم فنّانيه ومُبدعيه. بيّن أهمّية الفنّ والإبداع في رقيّ المجتمع.
    3.الوقت كالمال؛ فإمّا أن تستغلّه وتنتفع به، وإمّا أن تهدره وتبذّره سدًى. ناقش.
    4.صِف تجربة مررتَ بها تعلّمتَ من خلالها درسًا لن تنساه!
    5. حوار بين الشمعة والظلام ...

    اكتب في أحد الموضوعات 1-5 )لا أقلّ من 30 سطرًا(.
    1.الكثير من الطلاب يولون أهمّية أكبر في تعليمهم للعلامة وليس للمعرفة. ناقش هذه الظاهرة، وبيّن موقفك منها.
    2. الهاتف الخلوي نعمة أم نقمة؟ ناقش مبيّنًا رأيك.
    3.حبّ السلامة يثني صاحبه عن طلب المعالي. ناقش، وبيّن رأيك معطيًا توصيات تعتبرها هامّة في هذا المجال.
    4. مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة .... ماذا يترتّب على هذه المقولة بحسب رأيك؟
    5. أنا والليل والقمر!
    يتبع

    ردحذف
  3. اكتب في أحد الموضوعات 1-5 )لا أقلّ من 30 سطراً(
    .1.كَثُرت في الآونة الأخيرة مظاهر العنف في ملاعب كرة القدم. بيّن مساوئ هذه الظّاهرة، ثمّ اقترح حلولاً للحدّ منها.
    2.إلقاء النّفايات في الأماكن العامّة ظاهرة سلبيّة. بيّن أضرار هذه الظّاهرة على الإنسان والبيئة، ثمّ اذكر دور كلّ من الفرد والمؤسّسات الرّسميّة للحدّ من هذه الظّاهرة. 3.هناك برامج ومؤسّسات تطوّعيّة تساهم في تطوّر مجتمعنا. اختر برنامجًا أو مؤسّسة في بلدتك تحبّ أن تتطوّع فيه أو فيها، ثمّ بيّن أسباب اختيارك،
    وأهمّيّة تطوّعك.
    4.وَجِّه رسالة إلى رئيس المجلس في بلدتك تُقنِعُهُ فيها بضرورة إنشاء مراكز للشّباب لقضاء أوقات فراغهم.
    5.وجدتُ كتابًا يعلوه الغبار، على رفّ مكتبة، فأجريتُ معه الحوار التّالي:

    اكتب في أحد الموضوعات 1-5 )لا أقلّ من 30 سطراً(
    .1.اختلاف الرّأي لا يفسد للودّ قضيّة.
    ناقش هذا القول مبيّنًا أبعاد ظاهرة الاختلاف في الرأي بين أفراد المجتمع.
    2.تصنيع القُرى والمدن العربية أمر في غاية الأهمّيّة من النّاحيتين؛ الاجتماعيّة والاقتصاديّة. بيّن هذه الأهمّيّة.
    3تكثر في مدارسنا الفعااليّت غير المنهجية مثل: إقامة يوم التراث، ويوم الصّحة ، واليوم الرّياضيّ …
    اختر يومًا أقامته مدرستك، ثمّ صِف ما جرى فيه، وبيّن أهمّيّة مثل هذا اليوم.
    4.ازدادت في الآونة الأخيرة حوادث الدّهس وهرب السّائق وعدم تقديم المساعدة للمصاب.
    اكتب كلمة توجّهها إلى السّائقين الّذين يُقدِمون على مثل هذا العمل.
    5.صورة معلَّقة في غرفتي تقول لي ....

    ردحذف

  4. 1.الأسرة المثالية غاية تسعى إليها المجتمعات. بيّن الأسس التي تُبنى عليها هذه الأسرة، حسب رأيك.
    2.المكتبات المدرسية والعامّة ودورها في ثقافة الفرد والمجتمع. قَدِّم توصياتك لإثراء مثل هذه المكتبات وتشجيع ريادتها.
    3.صِف تجربة مررتَ بها مبيّنًا النجاحات والعقبات التي رافقَتْها.
    4.وَجِّه توصية تُقنع فيها الناس ليمدّوا يد العون والمساعدة بالمال أو بغيره لإنسان يعاني من مشكلة صحّية مستعصية.
    5.اعرض حوارًا بين فصلَي الشتاء والصيف مبيّنًا افتخار كلّ منهما بنفسه.

    اكتب في أحد الموضوعات 1-5. )لا أقلّ من 30 سطرًا(
    1.الإعلان عن العام الدراسيّ الحاليّ أنّه "عام اللغة العربيّة" أمرٌ يعكس اهتمامًا خاصًّا باللغة العربيّة في مجتمعنا.
    بيّن ضرورة هذا الاهتمام وإيجابيّاته.
    2.التحلّي بروح التسامح له دور هامّ في نبذ العنف في المجتمع. ناقش، ثمّ بيّن النواحي الإيجابية التي يمكن أن تنتج عن التسامح بين الأفراد.
    3.رسالة كتبتُها إلى مدير مدرستي حول إقامة عدد من النشاطات الاجتماعية والثقافية في المدرسة. وهذا نصّ الرسالة ...
    4."الحياة بلا فنون كالجسد بلا روح". ناقش هذه المقولة مبيّنًا موقفك.
    5.حصلتَ على مصباح علاء الدين السحريّ؛ وعُرض عليك تحقيق ثلاث أمنيات فقط. بيّن هذه الأمنيات وأهمّيتها بالنسبة لك.

    اكتب في أحد الموضوعات 1-5. )لا أقلّ من 30 سطرًا(
    1.قلّة الأمطار في بلادنا وآثارها السلبية على المجالات الحياتية المختلفة مثل الزراعة والاقتصاد ومخزون المياه الجوفية والثروة السمكية. ناقش.
    2. للمرأة دور إيجابي كبير في البيت وفي المجتمع. اذكر بعض المجالات التي ينعكس فيها هذا الدور موضّحًا أهمّيّته.
    3. عاداتنا في حفلات الأعراس بين السلبية والإيجابية. اذكر بعض هذه العادات، وبيّن موقفك منها.
    4.رسالة إلى مسؤول في التلفزيون تقدّم فيها نقدًا أو شكرًا أو ملاحظات أو اقتراحات حول برامج تعجبك وأخرى لا تعجبك.
    5. فصل قصير من سيرتي الذاتية ...

    ردحذف

  5. اكتب في أحد الموضوعات 1-5. )لا أقلّ من 30 سطراً(
    1.قال الشّاعر:
    من يفعلِ الخيرَ لا يعدمْ جوازِيَهُ لا يذهبُ العُرفُ بينَ اللهِ والنّاسِ
    ناقش هذا القول مبيّنًا أهمّيّة عمل الخير في حياة الفرد والمجتمع.
    2.يُقال: "الحياة بلا موسيقى تظلّ ناقصة".
    أَبْدِ رأيك حول أهمّيّة الموسيقى في حياة الإنسان، ثمّ اقترح أفكارًا لتشجيع النّشاطات والبرامج الموسيقيّة في بلدتك.
    3.كيف ترى المدرسة بعد عشرين عامًا؟
    بيّن التّغييرات الّتي ستطرأ عليها في أعقاب التّطوّر التّكنولوجيّ المتواصل واستخدام وسائل التّعليم الإلكترونيّة. 4.ضعف العلاقات الاجتماعيّة بين الأبناء والأهل في ظلّ تهافت الأبناء على استخدام الإنترنت هو ظاهرة مُقلِقة للأهل.
    اكتب رسالة موجَّهة إلى الأهل محاولاً أن تشرح موقفك فيها.
    5.وجدتُ كتابًا يعلوه الغبار على رفٍّ في مكتبة، وأجريتُ معه الحوار التّالي حول مدى اهتمام القرّاء بالمكتبات والكتب

    ردحذف
  6. راضي عليان
    تاسع ب
    مقدمة عن احد اعاجيب الدهر في الذكاء:
    الذكاء من اهم النعم الله سبحانه وتعالى، التي انعمها الله علينا يوجد من يظن انا الاجتهاد هو عامل رئيسي لتنمية الذكاء، ويوجد من يظن انا الذكاء يتعلق بالتغذية وانواعها. ليس من السهل ان تتصرف بذكاء امام كل موقف تتعرض له، فعليك أن تون حكيم وذكي .

    ردحذف
  7. راضي عليان
    تاسع ب
    مقدمة عن احد اعاجيب الدهر في الذكاء:
    الذكاء من اهم النعم الله سبحانه وتعالى، التي انعمها الله علينا يوجد من يظن انا الاجتهاد هو عامل رئيسي لتنمية الذكاء، ويوجد من يظن انا الذكاء يتعلق بالتغذية وانواعها. ليس من السهل ان تتصرف بذكاء امام كل موقف تتعرض له، فعليك أن تون حكيم وذكي .

    ردحذف
  8. راضي عليان
    تاسع ب
    عرض عن احد اعاجيب الدهر في الذكاء:
    مما لا شك فيه ان الذكاء محط اعجاب الناس وان الاذكياء يستطيعون القيام بعظيم الامور ولا يتبعهم اي امر فهم كثيرن ما يصلوا الى ما يريدون يساعدهم في كل ذلك قدراتهم العقلية. فالذكاء لا يتعلق بالسن ولا علاقة للتجربة بالذكاء الا انها تقويه فالذكاء مع مرور السن لا يقل بل يزداد.

    ردحذف