الجمعة، 28 يونيو 2019

آليات الإجابات الصحيحة وهي مفاتيح الحل لـ قصيدة "كليني لهم"


من قصيدة "كليني لهم"
كليني لهم يا أميمة ناصب        وليل أقاسيه بطيء الكواكب
عليّ لعمرو نعمة، بعد نعمة      لوالده لبست بذات عقارب
وثقت له بالنصر إذ قيل غزت      كتائب من غسان غير أشائب
إذا غزوا بالجيش حلّق فوقهم     عصائب طير تهتدي بعصائب
حوائج قد أيقن أن قبيله    إذا ما التقى الجمعان أول غالب
لهن عليهم عادة قد عرفتها    إذا عرض الخطيّ فوق الكواتب
ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم      بهن فلول من قراع الكتائب
تورثن من أزمان يوم حليمة     إلى اليوم قد حربن كل التحارب
تقد السلوقي المضاعف نسجه      وتوقد بالصفاح نار الحباحب
يمدح الشاعر جيش الغساسنة في عدة مواضع من النص أعلاه.
أ‌.      عيّن اثنين من هذه المواضع.
مفتاح الإجابة: يمدح الشاعر جيش الغساسنة في قوله:
إذا غزوا بالجيش حلّق فوقهم     عصائب طير تهتدي بعصائب
وبقوله:
ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم      بهن فلول من قراع الكتائب
وبقوله:
تورثن من أزمان يوم حليمة     إلى اليوم قد حربن كل التحارب
ب‌.  بيّن بلغتك وجه المدح في كل منهما.
مفتاح الإجابة: وجه المدح في قوله إذا ما غزوا بالجيش حلق.... أي أن الطيور قد اعتادت عليهم لكثرة غزوهم، فهي ترافقهم في غزواتهم. وفي قوله: لا عيب فيهم.... أي يجردهم من العيوب. سيوفهم بهن فلول... أي من كثرة استخدامها، تورثن من أزمان.... أي أن سيوفهم مجربة. (هنا المجال مفتوح أمام الطالب ليبين بلغته وجه المدح)
تنتمي قصيدة "كليني لهم" إلى الشعر العمودي.
جـ. اذكر ثلاثا من الميزات الفنية لهذا النوع من الشعر.
مفتاح الإجابة: من ميزات الشعر العمودي: التصريع، أسلوب المخاطبة، القافية الموحدة حرف الروي واحد.
د‌.     مثّل لكل منها بمثال واحد من النص أعلاه.
مفتاح الإجابة: التصريع ويظهر جليا في البيت الوال.
أسلوب المخاطبة ونراه في البيت الذي يخاطب فيه أميمة.
القافية الموحدة حرف الروي واحد فالقصيدة موحدة وتنتهي بحرف الروي الباء.

📜قصيدة النابغة الذبياني 🌌| كليني لهم | شرح بالصورة المعبرة

رابط الفيديو
https://youtu.be/7BjeaCDl4a8




هناك 138 تعليقًا:

  1. ما الغايه من مدحه للغساسنه

    ردحذف
    الردود
    1. مدح عمرو بن الحارث الغساني؛ ولذلك فإن الشاعر قد بسط هذه الفكرة؛ وأشاد بإنعام ممدوحه عليه، ثم ذكر انتصاراته في الحروب، وعقب على ذلك بذكر النعمة التي يعيش فيها ممدوحه هو وأسرته. وإظهار ما للغساسنة من صفات خصّهم الله بها كالكرم والجود ورجاحة العقول وعدم الجزع عند المصائب.

      حذف
    2. شو ممكن ييجي اسئلة بالامتحان من الأبيات 1-6

      حذف
    3. - بين بلغتك اثنتين من مزايا السيوف التي يحارب بها الغساسنة أعداءهم.
      - عين اثنين من المواضع التي استخدم فيها الشاعر أسلوب المبالغة.
      -عين تعبيرين من النص أعلاه، يمدح فيهما الشاعر الغساسنة، ثم اشرحهما بلغتك.
      - يمدح الشاعر جيش الغساسنة في عدة مواضع من النص أعلاه.
      ‌أ. عيّن اثنين من هذه المواضع.
      ‌ب. بيّن بلغتك وجه المدح في كل منهما.

      حذف
    4. تسلمم زعييم

      حذف
    5. لماذا يغير الشاعر الضمير الذي استعمله من بداية القصيدة حتى البيت الرابع ويستبدله بضمير للجمع الى نهاية الابيات؟

      ارجو الرد بسرعه عندي امتحان

      حذف
    6. من أسباب استخدام الشاعر ضمير الغائب بدلا من ضمير المتكلم في التعبير عن نفسه، مثل: التحرّج من التحدث عن حبه لزوجته، وعن البوح المباشر من خلال ضمير المتكلم، لكون القصيدة تنطوي على حكمة وتأمل في السفر وعلى القناعة في العيش؛ فهي موجهة لكل الناس ولا تنفرد بتجربة شخصية للمتكلم، لكون الشاعر نظم قصيدته وهو على فراش الموت بعد أن أنهكه المرض فهو غائب في اعتبار المتلقي وليس متكلما حاضرا، لإضفاء الصبغة الموضوعية على القصيدة.
      بالنجاح

      حذف
    7. هذه اجابة تتعلق بقصيدة لا تعذليه

      حذف
  2. أهلا وسهلا بك أخي السائل
    التكسّب بالشّعر من خلال مدح الشاعر للغساسنة وملوكهم
    إظهار شجاعة الغساسنة ومكانتهم المرموقة ورفعا بقدرهم...إلخ

    ردحذف
  3. يستخدم الشاعر في النص اعلاه اسلوب المبالغة في عدة مواضع
    أ. عين اثنين من هذه المواضع
    ب. بين غرضا واحد اراده الشاعر من استخدام اسلوب المبالغة في كل موضع

    ارجو الرد باسرع وقت لدي امتحان بعد يومين

    ردحذف
    الردود
    1. أ في قوله:" إذا غزوا بالجيش حلّق فوقهم عصائب طير تهتدي بعصائب"
      وقوله: "ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب"
      وقوله: "تورثن من أزمان يوم حليمة إلى اليوم قد حربن كل التحارب"
      ب وجه المدح في قوله إذا ما غزوا بالجيش حلق.... أي أن الطيور قد اعتادت عليهم لكثرة غزوهم، فهي ترافقهم في غزواتهم. وفي قوله: لا عيب فيهم.... أي يجردهم من العيوب. سيوفهم بهن فلول... أي من كثرة استخدامها، تورثن من أزمان.... أي أن سيوفهم مجربة.

      حذف
    2. القصيده مش كامله هي 12 بيت

      حذف
    3. الكماله في كتاب البيادر القديم للصف العاشر

      حذف
    4. نحن هنا نجيب على اسئلة الامتحانات
      ومع ذلك هاك النص المطلوب كاملا
      الشعر القديم
      كليني لهم يا أُميمةُ- النابغة الذبياني
      نوع النص: شعر قديم- العصر الجاهلي
      الحياة المملة والليل الطويل في الصحراء
      1- كليني لهم يا أميمة ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب
      مدح عمرو بن الحارث الغساني ووالده (ملوك الغساسنة)
      2 - علي لعمرو نعمة بعد نعمة لوالده ليست بذات عقارب
      3 - وثقت له بالنصر إذ قيل: قد غزت كتائب من غسان غير أشائب
      وصف المعركة والمبالغة في ذلك
      4 - إذا ما غزوا في الجيش حلق فوقهم عصائب طير تهتدي بعصائب
      5 - جوانح قد أيقن أن قبيله إذا ما التقى الجمعان أول غالب
      6 - لهن عليهم عادة قد عرفنها إذا عرض الخطي فوق الكواثب
      7 - ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
      8 - تورثن من أزمان يوم حليمة إلى اليوم قد جربن كل التجارب
      9 - تقد السلوقي المضاعف نسجه وتوقد بالصفاح نار الحباحب
      صفات الغساسنة
      10 - لهم شيمة لم يعطها الله غيرهم من الجود والأحلام غير عوازب
      11 - محلتهم ذات الإله ودينهم قويم فما يرجون غير العواقب
      12 - يصونون أجسادا قديما نعيمها بخالصة الأردان خضر المناكب
      خاتمة القصيدة
      13 - حبوت بها غسان إذ كنت لاحقا بقومي وإذ أعيت علي مذاهبي

      حذف
    5. هل يقصد بلكواكب شيء هام ويرمز الى شيء

      حذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. ما هو الغرض من استعمال الشاعر لضمير الغائب

    ردحذف
    الردود
    1. ظهر الأنا الشعريّ (صوت الراوي) في القصيدة مقابل (هم) -الغساسنة- الممدوحين بغرض مدح الشاعر لنفسه وافتخاره بقدراته الشعرية والمعرفية وحضوره واطلاعه على تفاصيل الأحداث ومجرياتها.

      حذف
  6. ‌ظهر الأنا الشعريّ (صوت الراوي) في القصيدة مقابل (هم) -الغساسنة- الممدوحين بغرض مدح الشاعر لنفسه وافتخاره بقدراته الشعرية والمعرفية وحضوره واطلاعه على تفاصيل الأحداث ومجرياتها.

    ردحذف
  7. عين اثنين من المواضيع التي تتضمن مدحاً لعمرو بن الحارث، ارجو الرد لدراسة القصيده لان بعد اسبوع عندي امتحان بالقصيده

    ردحذف
  8. عـلـي لـعـمـرو نـعـمـة بـعــد نـعـمـة لـوالــده لـيـســت بــــذات عــقــارب
    لقد منَّ عليَّ عمرو – هو عمرو بن الحارث ملك الغساسنة- بخيرات كثيرة وأعطاني والده مثلها وهي خيرات لا يخالطها أذى ولا تتبعها مِنَّة.
    وثقت له بالنّصـر إذ قيـل: قـد غـزت كتـائـب مــن غـسّـان غـيـر أشـائـب
    لقد تيقنت من انتصار الملك الغسّاني على أعدائه؛ لأن جيشه يشتمل على أبناء الغساسنة دون غيرهم؛ فذلك الجيش لا يجمع أخلاطاً من القبائل وإنما هو مقتصر على بني غسّان.

    ردحذف
  9. يمدح الشاعر في النص اعلاه عمرو بن الحارث ولغساسنه في عده مواضيع
    1)عين اثنين من المواضيع التي تتضمن مدح مدحا لعمرو بن الحارث واشرحهما بلغتك
    2)عين اثنين من المواضيع التي تتضمن مدحا للغساسنه وشرحمها بلغتك
    ارجو الحل بأسرع وقت

    ردحذف
    الردود
    1. ارجوا ان تجب لقد وققت بصفحتكم

      حذف
    2. على الرحب والسعة
      ١ من المواضع الّتي تتضمّن مدحًا لعمرو بن الحارث قول الشاعر: "علي لعمرو نعمة بعد نعمة…" أي عمرو وليّ نعمته كما كان والده من قبله، وقوله: "وثقتُ له بالنصر، إذ قيل قد غزت…" أي أن النّصر حليفه الدّائم في المعارك ولا يقود إلا جيشًا نقيًّا من الغساسنة لا يشوبه أيّ دخيل أو أجنبيّ (نقاء الأصل).
      ٢ من المواضع التي تتضمن مدحاً للغساسنة قول الشاعر: "كتائب من غسان غير أشائب" أي أن الغساسنة يخوضون المعارك وحدهم دون مساعدة أحد، وقوله: "إذا ماغزوا بالجيش حلق فوقهم…" أي أن الطّيور تحلّق فوق ساحات القتال الّتي يشتركون فيها لكثرة القتلى الّذين يسقطون من أعدائهم؛ فتحصل الطّيور على الطّعام، وقوله: "لهن عليهم عادة قد عرفنها…" "ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم…" أي أن الغساسنة فرسان متأهّبون دومًا للمعارك؛ فرماحهم موجّهة صوب العدوّ، وسيوفهم تثلّمت من شدّة مقارعة الأعداء، وقوله: "تورثن من أزمان يوم حليمة…" أي أن سيوفهم مشهود لها على مرّ السّنين.

      حذف
  10. يستخدم الشاعر في البيتين 4-5 اسلوب الصوره الشعريه
    1)بين هذه الصوره بلغتك
    1) بين الغرض الذي اراده الشاعر من عرض هذه الصوره
    لدي مهمه تسليمها بعد يومين ارجو الرد السريع

    ردحذف
    الردود
    1. هل يمكنك الاجابه ؟؟
      امتحاني غدأ

      حذف
    2. الصورة الشعرية: صورة سير جيش الغساسنة للغزو فإنه يطير فوقه مجموعات من الطيور الكاسرة فإذا رأتها الطيور الأخرى تبعتها فهي تنتظر القتلى من أعدائهم، فالطيور الجارحةبمصاحبتها الجيش سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك.

      حذف
  11. الردود
    1. سرنا حسن متابعتك
      كما وتجد في قناة داربسام على اليوتيوب الكثير من الشروحات ذات الصلة باللغة العربية
      https://www.youtube.com/channel/UCio9K1RKj5d-tEY9PaXB79g

      حذف
    2. عندي بعض الاسئله وعلي امتحان بعد بكرا فارجوا الرد
      1- بماذا كان يتميز لباس الغساسنة
      2- بماذا يمدح الشاعر ملك الغساسنة
      3- بين الاسلوب الغير مباشر الذي يتبعه الشاعر في مدح الغساسنة في البيت الخامس
      4- تنتمي القصيده الى الشعر العامودي اعط مثال لكل ميزة
      ارجوا الاجابه🫶🏻🫶🏻

      حذف
    3. ١ يلبسون من الثياب الفاخرة (ملابس الملوك)، تلك الثياب التي تتصف ببياض الأكمام واخضرار الكتفين.
      ٢ عدم الإيذاء بتسميع الكلام بعد العطاء،
      انتصار الملك الغسّاني على أعدائه

      حذف
  12. ورد في النّصّ أعلاه صور تصف الطّير أثناء المعركة.

    أ. عينّ موضعين يظهر فيهما ذلك.

    ردحذف
  13. إذا ما غزوا في الجيش حلق فوقهم عـصـائـب طـيــر تـهـتـدي بـعـصـائـب
    عصائب: جمع عصابة وهي الجماعة
    الشرح: إذا سار جيش الغساسنة للغزو فإنه يطير فوقه مجموعات من الطيور الكاسرة فإذا رأتها الطيور الأخرى تبعتها فهي تنتظر القتلى من أعدائهم، قوله "عصائب طير..." كناية عن كثرة القتلى في الجيوش التي يحاربها بني غسان.
    جــوانــح قـــــد أيــقـــن أن قـبـيـلــه إذا مـا التقـى الجمـعـان أول غـالـب
    الشرح: قوله: "قد أيقن أنّ قبيله أوّل غالب" يريد أنها اعتادت (الطيور الجارحة) بمصاحبتهم حين يخرجون لقتال اعدائهم لأنّها سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك.

    ردحذف
  14. ما هي الكنايات في البيت الثالث عشر
    هل ممكن الرد بسرعه؟

    ردحذف
    الردود
    1. في قوله:" وإذ أعيـت عـلـي مذاهـبـي " كناية عن ما يحيط به من الضيق وما يعانيه من الألم...

      حذف
    2. بين البيتالذي يدل على تكسب النابغه بمديحه تم بين موقفك من ذالك متطرقا الى البيت

      حذف
    3. حبوت بها غسان إذ كنت لاحقا بقومي وإذ أعيت علي مذاهبي
      فالشاعر يقدم هذه القصيدة هدية للغساسنة؛ لأنه يراهم أحق الناس بالمدح في هذه الظروف التي أجبرته على اللحاق بقومه –بني ذبيان- حين انسدت عليه الطرق. فأظهر الشاعر بقوله:" وإذ أعيـت عـلـي مذاهـبـي "ما يحيط به من الضيق وما يعانيه من الألم... أي رأي مبررا تبريرا منطقيا يُقبل.
      بالنجاح

      حذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. 1) في الابيات السابع حتى التاسع من النص أعلاه يصف الشاعر سيوف الغساسنة
    ا) بين بلغتك اثنين من الصفات التي تمتاز بها هذه السيوف.
    ب)بين بلغتك اثنين من دلالات تلك الصفات.
    ارجو الرد بأسرع وقت ممكن لانه علي امتحان بكرا!!

    ردحذف
  18. أ‌.الصفة الأولى كثيرة الاستخدام في المعارك حتى أنها أصبحت مثلمة، الصفة الثانية: سيوف مجربة موروثة من زمن بعيد (يوم حليمة)،
    ب‌. الصفة الأولى: دلالتها المدح لحامل هذه السيوف وهم الغساسنة لكثرة استخدامهم لها. الصفة الثانية دلالتها أن الغساسنة أصحاب تجارب فسيوفهم الموروثة جيلا بعد جيل حارب بها الأبطال وحققوا انتصارات على المناذرة.

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. يمدح الشاعر في النص أعلاه عمرو بن الحارث والغساسنة في عدة مواضيع .
    أ) عين اثنين من المواضيع التي تتضمن مدحا لعمرو بن الحارث , واشرحهما بلغتك.
    ب) عين اثنين من المواضيع التي تتضمن مدحا للغساسنة , واشرحهما بلغتك.
    ارجو الرد بأسرع وقت..

    ردحذف
  21. 2) يستخدم الشاعر في البيتين 4-5 أسلوب الصورة الشعرية.
    ج)بين هذه الصور بلغتك
    د)بين الغرض الذي أراده الشاعر من عرض هذه الصورة.
    ارجوا الرد بأسرع وقت..

    ردحذف
    الردود
    1. لو سمحت جواب السؤال الثاني 'د' الرد باسرع وقت .. وشكرا

      حذف
    2. كناية عن كثرة القتلى في الجيوش التي يحاربها بني غسان. لأنّها سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك.

      حذف
    3. وهي الصوره مدى قوة الغساسنة
      اراد الشاعر مدح الغساسنة لذلك مدحهم في البيت الرابع والخامس لذلك تكلم عن قوة جيش الغساسنة وقال ان الجيش لا يشمل الا الغساسنة دون غيرهم
      وتكلم عن الطيور المايوه التي تتبع جيش الغساسنة للغزو تتنتظر قتلى اعدائهم

      حذف
  22. لمن يوجه الشاعر خطابه في البيت الاول وعن ماذا يتحدث خطابه ارجو الرد 🤍

    ردحذف
  23. يوجه الشاعر خطابه لابنته أميمة طالياً منها أن تتركه يقاسي أرق الليل لوحده وهمومه معبراً عن شعوره بطول الليل بأن نجومه لا تغيب وكأنها تتثاقل كل ذلك لتأكيد فكرة أرقه وشعوره بالهم.

    ردحذف
  24. 1. في الأبيات 4+5+6 يذكر الشّاعر الطّيور من خلال صور شعريّة.
    ما هو دور الطّيور هنا؟ ما أهمّيتها وإلى ماذا ترمز حسب وصف الشّاعر؟
    اشرح بالتّفصيل مبيّنا الجمال التّصويريّ والفنّيّ.

    ردحذف
    الردود
    1. ارجو الرد بسرعة للامتحان

      حذف
    2. إذا سار جيش الغساسنة للغزو فإنه يطير فوقه مجموعات من الطيور الكاسرة فإذا رأتها الطيور الأخرى تبعتها فهي تنتظر القتلى من أعدائهم، أنها اعتادت (الطيور الجارحة) بمصاحبتهم حين يخرجون لقتال اعدائهم لأنّها سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك. فكأن الطيور تعرف نتيجة المعارك مسبقا وهنا تكمن أهميتها وكأن الشاعر يتيمن بهذه الطيور ولمزيد من البيان حول الصورة الشعرية أنصح بمشاهدة الفيديو أعلاه فالصورة هناك تتحدث عن نفسها
      وبالنجاح والتوفيق

      حذف
  25. 1. في الأبيات 4+5+6 يذكر الشّاعر الطّيور من خلال صور شعريّة.
    ما هو دور الطّيور هنا؟ ما أهمّيتها وإلى ماذا ترمز حسب وصف الشّاعر؟
    اشرح بالتّفصيل مبيّنا الجمال التّصويريّ والفنّيّ.

    ردحذف
  26. 2. في الأبيات 7+8+9 يصف الشّاعر سيوف الغساسنة فماذا يقول؟
    اشرح بالتّفصيل .

    ردحذف
    الردود
    1. ارجو منك الرد بسرعة المتحان غدا

      حذف
  27. ما هو تعريف كل من
    اعط مثالا من النص وتعريف الاسلوب والغرض منه
    التّصريع
    الكناية
    المدح بما يشبه الذمّ
    التّكرار

    ردحذف
    الردود
    1. التصريع ويظهر جليا في البيت الأول "ناصب" "الكواكب"
      ولا عيـب فيـهـم غـيـر أن سيوفـهـم بـهـن فـلــول مـــن قـــراع الكـتـائـب
      مدح بما يشبه الذم، أو ما يُعرف بمدح في صيغة الذم، ذلك أن تثلم سيوف بني غسان في قتال الأعداء دليل على شجاعتهم.
      تكرار: نعمة... نعمة، بغرض التأكيد على فكرة كثرة العطايا والنعم التي حصل عليها من عمرو وأبيه الحارث وهم من ملوك الغساسنة.
      وقوله "ليست بذات عقارب" كناية عن عدم الإيذاء بتسميع الكلام بعد العطاء، فمعلوم أن العطاء يُفسده امَن

      حذف
  28. ارجو منك الرد بسرعة المتحان غدا وشكرا سلفا

    ردحذف
  29. نا هي الاسابيب البلاغية التي استخدمها في البيت 4+5+6

    ردحذف
  30. ٤ قوله "عصائب طير..." كناية عن كثرة القتلى في الجيوش التي يحاربها بني غسان.
    ٥ -٦ تانيس الطيور فهي تعرف وتعقل وهذه الصفات كما هو معلوم للإنسان وليست للطير والحيوان

    ردحذف
  31. لماذه يغير الشاعر الضمير الذي استعمله في بدايه القصيده ختىى البيت الرابع ويستبدله بضمير لجمع الى نهايه الابيات

    ردحذف
  32. ظهر الأنا الشعريّ (صوت الراوي) في القصيدة مقابل (هم) الممدوحين بغرض مدح الشاعر لنفسه وافتخاره بقدراته الشعرية والمعرفية وحضوره واطلاعه على تفاصيل الأحداث ومجرياتها.

    ردحذف
  33. استعمل الشاعر في القصيدة اسماء العلم اكثر من مرّة , اختر اثنين من هذه الاسماء وبيّن الغرض من استعمالها ؟

    ورد في القصيدة ذكر اسماء الاماكن والمواضع اكثر من مرّة , اذكر هذه المواقع واشرح الاطار الذي ذكرت فيه؟

    تعتمد الابيات في اكثر من موضع على الحركة والفعل , اذكر على الاقل بيتا واحدا وردت فيه الحركة والفعل , ثمّ اشرح الحركة فيه.
    ارجوا الرد باسرع وقت يوجد لدي امتحان غدا وشكرا كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. ارجوا المساعدة وبارك الله فيك استاذ

      حذف
    2. أعتذر من المتعابعين الكرام عن التأخر في الردود وذلك بسبب انشغالنا بوفاة أحد الأقارب فلا أراكم الله مكروهاً
      أما الإجابة عن الأسئلة فهي كالتالي
      أميمة: ابنته | "يا أميمة"، الغرض منه التحبب وإشعار ابنته بما ينتابه من هم.
      عمرو بن الحارث ملك الغساسنة | مدح عمرو بن الحارث الغساني ووالده بغرض التأكيد على فكرة كثرة العطايا والنعم التي حصل عليها من عمرو وأبيه الحارث وهم من ملوك الغساسنة. المبالغة في المدح بغرض تعظيم الممدوح وإظهار جميل صفاته
      -----
      أزمان يوم حليمة| تلك السيوف مجربة منذ القديم فهي متوارثة من جيل إلى جيل، وقد حارب بها الأبطال الذين انتصروا على المناذرة في ذلك اليوم المعروف بيوم حليمة. توثق ليوم حليمة وعلاقة الغساسنة بالمناذرة
      محلتهم ذات الإله| يسكنون نواحي الشام بالقرب من بيت المقدس ودينهم قويم صحيح لذلك يرجون خير العواقب.
      ------
      الحركة والفعل
      منها صور الطيور التي تتابع الجيش،
      إذا ما غزوا في الجيش حلق فوقهم عـصـائـب طـيــر تـهـتـدي بـعـصـائـب
      بغرض إظهار ما يقع من قتلى وضحايا في صفوف أعداء الغساسنة، من خلال صور شعرية رائعة

      حذف
  34. اعط مثالا لكل من:
    اسلوب الشرط
    اسلوب الجمل الخبرية على الانشائية

    ردحذف
  35. اعط مثالا لكل من:
    اسلوب الشرط
    اسلوب الجمل الخبرية على الانشائية

    ردحذف
    الردود
    1. الشرط
      إذا ما غزوا في الجيش حلق فوقهم عـصـائـب طـيــر تـهـتـدي بـعـصـائـب
      جــوانــح قـــــد أيــقـــن أن قـبـيـلــه إذا مـا التقـى الجمـعـان أول غـالـب
      اسلوب الجمل الخبرية على الانشائية

      كليـنـي لـهــم يـــا أمـيـمـة نـاصــب ولـيـل أقـاسـيـه بـطــيء الـكـواكـب

      حذف
  36. السلام عليكم ، ارجو الاجابه عن سؤالي
    - لماذا يذكر الشاعر اليل والكواكب وماعلاقتهما بهمومه ومعاناته اشرح،ذالك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      - عبّر الشاعر عن شعوره بطول الليل بأن نجومه لا تغيب وكأنها تتثاقل كل ذلك لتأكيد فكرة أرقه وشعوره بالهم.

      حذف
  37. في الأبيات الرابع حتى السادس من النص يذكر الشاعر عدة صفاتللطيور المحلقه
    أ.بين بلغتك اثنتين من هذه الصفات التي تمتاز بها هذه الطيور.
    ب.بين الغرض الذي اراده الشاعر من وراء ذكر هذه الصفات
    2)يستخدم الشاعر في عدة مواضع من النص أعلاه مفردات مستوحاه من ادب الحرب
    ج.عين اثنين من المواضع التي يظهر فيها هذا الاسلوب
    د.اذكر غرضا واحدا من وراء استخدام هذه المفردات في القصيده

    ردحذف
  38. أ- ١ "قد أيقن أنّ قبيله أوّل غالب" يريد أنها اعتادت (الطيور الجارحة) بمصاحبتهم حين يخرجون لقتال اعدائهم لأنّها سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك.
    ٢ اعتادت تلك الطيور على مرافقة ذلك الجيش، أّن الّطيور تميل للهبوط لثقتهابحتمّية نصرهم وفتكهم بالأعداء فتحصل الّطيور على الّطعام
    ب - كناية عن كثرة القتلى في الجيوش التي يحاربها بني غسان.
    ج- تـورثـن مـــن أزمـــان يـــوم حلـيـمـة إلـى اليـوم قـد جربـن كـل التجـارب | يوم حليمة
    تقـد السلـوقـي المضـاعـف نسـجـه وتـوقــد بالـصـفـاح نــــار الـحـبـاحـب | السلوقي: الدرع المنسوب إلى سلوق قرية باليمن.
    كناية عن شدة تلك السيوف بأيدي الغساسنة - فمعلوم عند العرب قديما أن اليمن قد اشتهرت بصناعة الأسلحة وإتقانها، ويروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بعد أن أقام الدولة في المدينة أرسل اثنين من الصحابة إلى اليمن ليتعلما صناعة الأسلحة فيها-، ومن يشهد المعركة يرى النار تقدح والشرر يتطاير عندما تضرب خوذ الخصوم.

    ردحذف
  39. اعتمد الشاعر في اظهار مكانة الجيش على الحضاره والتاريخ .استخرج موضعا لذلك.
    اشرح بلغتك الصورة التي جاءت عليها الحضاره والتاريخ

    ردحذف
    الردود
    1. تـورثـن مـــن أزمـــان يـــوم حلـيـمـة إلـى اليـوم قـد جربـن كـل التجـارب
      إن تلك السيوف مجربة منذ القديم فهي متوارثة من جيل إلى جيل، وقد حارب بها الأبطال الذين انتصروا على المناذرة في ذلك اليوم المعروف بيوم حليمة...
      يوم حليمة: لما تولّى المنذر ملك الحيرة، واستقر في ملكه سار إلى الحارث بن جبلة الغساني ملك الغساسنة طالباً بثأر أبيه عنده، وبعث إليه: إني قد أعددت لك الكهول على الفحول، فأجابه الحارث: قد أعددت لك المرد على الجرد. وسار المنذر حتى نزل بمرج حليمة، وسار إليه الحارث أيضاً، ثم اشتبكوا في القتال، ومكثت الحرب أياماً ينتصف بعضهم من بعض. فلما رأى ذلك الحارث قعد في قصره، ودعا ابنته حليمة، وكانت من أجمل النساء، فأعطاها طيباً وأمرها أن تطيب من مر بها من جنده، فجعلوا يمرون بها وتطيبهم، ثم نادى: يا فتيان غسان، من قتل ملك الحيرة، زوجته ابنتي. فقال لبيد بن عمرو الغساني لأبيه: يا أبت؟ أنا قاتل ملك الحيرة أو مقتول دونه لا محالة، ولست أرضى فرسي فأعطني فرسك، فأعطاه فرسه. فلما زحف الناس واقتتلوا ساعة، شدَّ لبيد على المنذر فضربه ضربة، ثم ألقاه عن فرسه، وانهزم أصحاب المنذر من كل وجه، ونزل لبيد فاحتز رأسه، وأقبل به إلى الحارث وهو على قصره ينظر إليهم، فألقى الرأس بين يديه، فقال له الحارث: شأنك بابنة عمك – أي حليمة -، فقد زوجتكها.

      حذف
  40. ما الغرض من استخدام اسلوب الشرط

    ردحذف
    الردود
    1. المبالغة في المدح،والّتنويع في
      الوصف والمحسنات لغو ّية.

      حذف
  41. يوحد لدي عده اسئله عن قصيدة لا تعذليه وارجوا الاجابه عنهن بسرعه لانه عندي امتحان ١.كيف يبرر الشاعر موقفه وضح،ذالك من خلال موضعين
    ٢.في البيات من ١-٥ تعابير تتعلق بالعتب واللون عين،اثنين من هذه التعابير واشرح بلغتك اللوم والعتاب في كل منهما
    ٣. استخدم الشاعر اسلوب الشرح والتعليل في عده مواضع عين،اثنين من هذه المواضع وبين غرضا واحد منه
    ٤. يظهر في النص اعلاه التنويع في استخدام الضمائر الغائبه والمخاطبه ، عين مثالين لكل منهنا مبينا متى يتسخدم وبين غرض واحد لاستخدام كل من هذين النوعين

    ردحذف
    الردود
    1. ١ يطلب الشاعر من لائمته أن تترفق به وألّا تبالغ في لومه وتأنيبه، وأن تكتفي بما يصيبه من لوعة الفراق فلا تزيد من أعبائه. الأسباب التي جعلته يطلب ذلك: اللوم يزيد من حدّة تعلقه بمحبوبته ولهفته عليها، والمبالغة في اللوم تضر به، صدره أصبح ضيّقا ينوء بأحماله الثقيلة.

      ٢ تعابير تتعلق باللوم والعتاب
      مفتاح الإجابة: في قوله: " لا تعذليه فإن العذل يولعه"، "جاوزت في نصحه..."، "فاستعملي الرفق في تأنيبه."
      يطلب الشاعر من لائمته بالتوقف عن لومه بسبب سفره وترحاله، فذلك اللوم يزيده تعلقا وإصرارا على موقفه، ويزيده شعورا بالأسى خاصة أنه يعرف حق المعرفة بأن هذا اللوم في محله ولكن لم يستطع سماعه. ومع اعتقاد الشاعر أن النصح يفيد ولكن عندما يتجاوز الحد يصبح تقريعا مضرا فيطلب منها ان تتلطّف في عتابه لأنه متألّم لما أصابه.
      تجد المزيد من الحل
      https://youtu.be/dtx1KrrAUCc

      حذف
  42. اتمنى الرد بسرعه لانو عندي امتحان ضروري ...

    ردحذف
  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، ارجوا الاجابه عن سؤالي الامتحان قرب
    ١. أ .بين بلغتك ثلاثا من الصفات التي ينسبها الشاعر للغساسنه
    ب. عين تعبير واحد لكل صفه
    ٢. بين الاسلوب غير المباشر الذي اتبعه الشاعر في مدح الغساسنه في البيت الخامس
    ٣. يمدح الشاعر الغساسنه باسلوب غير مباشر في البيت الرابع بين هذا الاسلوب وبين غرضا واحدا لاستخدامه

    ردحذف
    الردود
    1. من المواضع التي تتضمن مدحاً للغساسنة قول الشاعر: "كتائب من غسان غير أشائب" أي أن الغساسنة يخوضون المعارك وحدهم دون مساعدة أحد، وقوله: "إذا ماغزوا بالجيش حلق فوقهم…" أي أن الطّيور تحلّق فوق ساحات القتال الّتي يشتركون فيها لكثرة القتلى الّذين يسقطون من أعدائهم؛ فتحصل الطّيور على الطّعام، وقوله: "لهن عليهم عادة قد عرفنها…" "ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم…" أي أن الغساسنة فرسان متأهّبون دومًا للمعارك؛ فرماحهم موجّهة صوب العدوّ
      ٢ أنّ الطّيور تميل للهبوط لثقتها بحتميّة نصرهم وفتكهم بالأعداء.
      ٣ من شدّة فتك الغساسنة بالأعداء، تحلّق الطّيور فوقهم لتأكل من جثث القتلى. الغرض الذي أراده الشاعر المبالغة في المدح

      حذف
    2. اين جواب السوال هذا

      حذف
  44. وين ممكن الاقي شرح مفصل للقصيده ،، واريد ان تجيبني عن سؤال وهو استخدم الشاعر اسلوب المبالغه في عده مواضع ، عين اثنين من هذه المواضع وبين غرضا واحدا اراده الشاعر من استخدام هذا الاسلوب في كل موضع ،، وشكرا

    ردحذف
  45. يعطيك العافيه
    لدي سؤال لقصيده بم التعلل واريد الاجابه له ضروري لانو عندي امتحان مهم
    1. استخدم الشاعر اسلوب التفسير والتعليل في عده مواضع عين اثنين من هذه المواضع وشرحهما بلغتك ثم بين 2 من اغراض استخدام هذا الاسلوب
    2. يرد موقف الشاعر من الزمن في عده مواضع ،عين اثنين من هذه المواضع وبين بلغتك موقف الشاعر من الزمن في كل موضع
    3. ببن مثالين لاستخدام اسلوب النفي وبين غرضا واحد للتكثيف في استخدام الاسلوب

    ردحذف
  46. ارجو ارجو الرد السريعع عن سؤالي لدي امتحان فضلا وليس امراا

    ردحذف
  47. لو سمحت اريد الاجابه عن سؤالي ضرورري لو سمحت
    استخدم الشاعر اسلوب الشرح والتعليل في عده مواضع عين،اثنين من هذه المواضع وبين غرضا واحد منه
    ٤. يظهر في النص اعلاه التنويع في استخدام الضمائر الغائبه والمخاطبه ، عين مثالين لكل منهنا مبينا متى يتسخدم وبين غرض واحد لاستخدام كل من هذين النوعين

    ردحذف
    الردود
    1. كشف مواقف الشاعر وعرض مبّررات ووسائل اقناع للّتأثيرعلى القارئ، توضيح الفكرة الّتي يعرضها ومنحها مصداقّية،عرض أدلّة وبراهين،

      حذف
  48. ما هو مبنى القصيده

    ردحذف
    الردود
    1. القصيدة قديمة مبنيّة من أبيات وكل بيت مقسّم إلى شطرين: الشّطر الأول ونسميّه "صدر البيت" والشطر الثاني نسمّيه "عجز البيت".
      والشّاعر ملتزم ومُقيّد بقافية واحدة " حرف الباء"

      حذف
  49. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  50. مرحبا ممكن تذكروا الاساليب البالغيه الي نعرضت بلقصيده وتشرحوها.
    امتحاني بكرا بدي رد سريع

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن تردوا بسرعة لانوا فش وقت بدي جميع الاساليب

      حذف
    2. لوسمحتوا بدي رد بسرعة ويعطيكم العافيه

      حذف
    3. يكثر في القصيدة المبالغة في المدح بغرض تعظيم الممدوح وإظهار جميل صفاته، وتكاد تكون هي الصفة البارزة في معظم الأبيات، منها الأبيات السابع والتاسع إلى الثاني عشر.

      حذف
  51. بين مميزين اسلوبيتين لنص أعلاه
    اذكر غرفة واحدا لكل ميزه بسرعهههه بعد كم ساعه علي امتحان

    ردحذف
    الردود
    1. صور بديعة منها صور الطيور التي تتابع الجيش، بغرض إظهار ما يقع من قتلى وضحايا في صفوف أعداء الغساسنة، من خلال صور شعرية رائعة
      ظهر الأنا الشعريّ (صوت الراوي) في القصيدة مقابل (هم) الممدوحين بغرض مدح الشاعر لنفسه وافتخاره بقدراته الشعرية والمعرفية وحضوره واطلاعه على تفاصيل الأحداث ومجرياتها.

      حذف
  52. 1) عين اثنين من المواضع التي تتطمن مدحا لعمرو بن الحارث ، واشرحها بلغتك

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. من المواضع الّتي تتضمّن مدحًا لعمرو بن الحارث قول الشاعر: "علي لعمرو نعمة بعد نعمة…" أي عمرو وليّ نعمته كما كان والده من قبله، وقوله: "وثقتُ له بالنصر، إذ قيل قد غزت…" أي أن النّصر حليفه الدّائم في المعارك ولا يقود إلا جيشًا نقيًّا من الغساسنة لا يشوبه أيّ دخيل أو أجنبيّ (نقاء الأصل).

      حذف
  53. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  54. السلام عليكم بدي جواب ضروري لسؤال
    استعمل الشاعر في ابياته عددا من الالفظ الغريبة ، اذكر 3 منها واشرحها .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      على الرحب والسعة
      ذات عقارب: كناية عن الأذى، وقوله "ليست بذات عقارب" كناية عن عدم الإيذاء بتسميع الكلام بعد العطاء، فمعلوم أن العطاء يُفسده المَن (فمن يقول بعد العطاء للناس أنا فعلت معكم كذا وكذا من صنائع وعطايا فهو منّان).
      أشائب: الأخلاط من الناس، وأتى بهذا اللفظ (غير أشائب) للدلالة على صفاء بني غسان ورفعة قدرهم، وأن ملك غسان غزا بهم ولم يحتج أن يستعين بسواهم.
      الخطي: الرماح المنسوبة إلى بلدة الخط (القطيف) في شرقي الجزيرة العربيّة. الكواثب: جمع كاثبة وهي ملتقى الرقبة بالكتف.
      الشرح: لقد اعتادت تلك الطيور على مرافقة ذلك الجيش، فعندما ترى الرماح قد عرضت على كواثب الخيول فإنها تعرف مقصد ذلك الجيش.
      وبالتوفيق

      حذف
  55. بدي كماز سؤال كيف يفسر الشاعر سبب مدحه في الابيات ؟ اذكر الابيات التي تشير الى ذلك . لو سمحت ساعدني ضروري عندي امتحان

    ردحذف
    الردود
    1. في قوله:" إذا غزوا بالجيش حلّق فوقهم عصائب طير تهتدي بعصائب"
      وقوله: "ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب"
      وقوله: "تورثن من أزمان يوم حليمة إلى اليوم قد حربن كل التحارب"
      ‌ب. بيّن بلغتك وجه المدح في كل منهما.
      مفتاح الإجابة: وجه المدح في قوله إذا ما غزوا بالجيش حلق.... أي أن الطيور قد اعتادت عليهم لكثرة غزوهم، فهي ترافقهم في غزواتهم. وفي قوله: لا عيب فيهم.... أي يجردهم من العيوب. سيوفهم بهن فلول... أي من كثرة استخدامها، تورثن من أزمان.... أي أن سيوفهم مجربة. (هنا المجال مفتوح أمامك لتبين بلغتك وجه المدح)
      مثل المدح لحامل هذه السيوف وهم الغساسنة لكثرة استخدامهم لها.
      أن الغساسنة أصحاب تجارب فسيوفهم الموروثة جيلا بعد جيل حارب بها الأبطال وحققوا انتصارات على المناذرة.
      دلال على شدة تلك السيوف بأيدي الغساسنة فهي صلبة تؤثر حتى في الدروع فتشقها.

      حذف
  56. عافاكم الله, ارجو الرد بسرعة من فضلكم, عندي سؤال استخرج من النص مفردات تدل على المادة التاريخية

    ردحذف
    الردود
    1. سلمت
      في البيت 8 – تورثن من أزمان يوم حليمة إلى اليوم قد جربن كل التجارب
      توثق ليوم حليمة وعلاقة الغساسنة بالمناذرة وتجد ملخص هذا اليوم على قناة داربسام
      https://youtu.be/UkxOmmZ3eyA
      وبالنجاح

      حذف
  57. يستخدم الشاعر في النص اعلاه اسلوب "الانسنة"
    وضح ذلك مستعينا بمثالين
    بين غرضين أراده الشاعر من استخدام هذا الأسلوب

    ردحذف
  58. جوانح قد أيقن أن قبيله إذا ما التقى الجمعان أول غالب
    تشخيص هذه الطيور الجارحة وكأنها لها عقل وأدراك وتعرف الغيب
    الغرض الذي أراده الشاعر المبالغة في المدح، والثقة التامة بنصر جيش الغساسنة لدرجة أن الطيور تعلم هذه الحقيقة مسبقا وبشكل دائم

    ردحذف
  59. ما هي الصيفات التي يمدح بها الغساسنة؟

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الصفات لا تتوافر في غيرهم من الناس، فهذه الصفات أولا خصّ الله بها بني غسان، ثانيا هم أهل الكرم والجود، ثالثا أصحاب عقول راجحة ورابعها لا يجزعون عند المصائب، خامسها النصر حليفهم
      بالنجاح والتوفيق

      حذف
  60. سؤال واتمنى الرد السريع
    أ_ يستخدم الشاعر السلوب المبالغه عين اثنين من المواضيع والغرض من استخدام الاسلوب ؟
    ب_ اسلوب الصوره الشعريه ، بين هذه الصوره بلغتك ، والغرض من عرض هذه الصوره ؟
    ج_بين اسلوب المدح الغير مباشر الذي يتبعه الشاعر في مدح جيش الغساسنه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. ا- عين اثنين من المواضع التي استخدم فيها الشاعر أسلوب المبالغة.
      مثل:
      - السيوف مكسرة من فرط الاستخدام.
      - سيوف عتيقة مدخرة من أيام العرب المجيدة.
      - تقطع الدروع القوية المؤلفة من طبقات، وتشعل النار في الحجارة لشدة قوتها وعزيمة حامليها.
      - لا أحد حظي بالأعطيات التي خُص بها الغساسنة من حيث الجود وسعة الصدر والعقل الرشيد.

      . بين غرضاً واحداً لاستخدام المبالغة في أحد هذين الموضعين.
      - إنزال الممدوح ورهطه منزلة عالية من الجود والبسالة ينفردون بها دون سائر البشر.
      - التهويل والتعظيم من شأن الغساسنة، جعل الممدوح متفرداً بصفة معينة.
      - إظهار قوة ومتانة السيوف دلالة على قوة حامليها وشجاعتهم.

      حذف
  61. ما الغرض من اسلوب المدح لما يشبه الذم؟

    ردحذف
    الردود
    1. الغرض إظهار شجاعة الغساسنة وكثرة انتصاراتهم في المعارك.
      وبالتوفيق

      حذف
  62. 1) بين بلغتك ثلاثا من الصفات التي ينسبها الشاعر للغساسنة
    2) عين تعبيرا واحدا لكل صفة
    3) بين الاسلوب الغير مباشر الذي يتبعه الشاعر في مدح الغساسنة في البيت الخامس
    4) يورد في النص اعلاه وصفا لسيوف الغساسنة
    عين موضوعين لهذا الوصف
    اشرحهما بلغتك

    ردحذف
    الردود
    1. ١مثل:
      أجزل الله لهم العطايا فمتعهم بالكرم وسعة الصدر التي لا تبرحهم أبداً.
      أسكنهم في بلاد مقدسة مباركة، يدينون بدين مستقيم، لا يبتغون سوى حسن العاقبة.
      أسبغ عليهم لباساً جميلاً يستر أجسادهم، أردانه بيضاء ومناكبه خضراء.
      ٢
      لهم شيمة لم يعطها الله غيرهم من الجود والأحلام غير عوازب
      محلتهم ذات الإله ودينهم قويم فما يرجون غير العواقب
      يصونون أجسادا قديما نعيمها بخالصة الأردان خضر المناكب

      حذف
    2. ٤
      - ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
      - تقد السلوقي المضاعف نسجه وتوقد بالصفاح نار الحباحب

      الموضع "ولا عيـب..." الغرض إظهار شجاعة الغساسنة وكثرة انتصاراتهم في المعارك.
      "تقـد السلـوقـي ...." الغرض إظهار صورة الفارس الغساني وهو في وسط المعركة وهو يشق بسيفه درع المناذرة وليتخيل المتلقي الصورة الشعرية والمراد منها.
      "لهم شيمـة ..." الغرض إظهار ما للغساسنة من صفات خصّهم الله بها كالكرم والجود ورجاحة العقول وعدم الجزع عند المصائب.

      حذف
  63. مرحبا عندي مقين ادب يوم الاحد ممكن جواب هاذ السوال لو سمحتو من الممدوح في الابيات 11 -14وبماذا يمدحهم الشاعر

    ردحذف
    الردود
    1. الغساسنة
      من صفاتهم

      أجزل الله لهم العطايا فمتعهم بالكرم وسعة الصدر التي لا تبرحهم أبداً.
      أسكنهم في بلاد مقدسة مباركة، يدينون بدين مستقيم، لا يبتغون سوى حسن العاقبة.
      أسبغ عليهم لباساً جميلاً يستر أجسادهم، أردانه بيضاء ومناكبه خضراء.

      حذف
  64. ارجو الاجابة لو سمحتم على سؤالي
    استخدم الشاعر اسلوب القصر واسلوب الشرط
    ،أ)مثل لكل اسلوب منهما بسؤال واحد
    ب) بين غرضا واحدا من استعمال كل اسلوب

    ردحذف
  65. ايش جواب الاسئله هدول :يوظف الشاعر في البيت الرابع الخامس اسلوب الوصف التصويري ، بينو ذلك اعتمادا على الصوره الوارده في هذين البيتين ، السوأل الي بعده بينو من اغراض التوظيف اسلوب الوصف التصويري

    ردحذف
    الردود
    1. الوصف التصويري
      إذا سار جيش الغساسنة للغزو فإنه يطير فوقه مجموعات من الطيور الكاسرة فإذا رأتها الطيور الأخرى تبعتها فهي تنتظر القتلى من أعدائهم...يريد أن الطيور الجارحة اعتادت مصاحبت الجيش الغساني حين يخرجون لقتال اعدائهم لأنّها سوف تقع على جثث أعدائهم بعد المعركة فكأن الطّير تعلم الغيب وهي على يقين من غلبتهم في المعارك.
      الغرض من ذلك
      اظهار كثرة القتلى في الجيوش التي يحاربها بني غسان. كناية ان النصر حليف الغساسنة دوما

      حذف
  66. مرحباً لدي بعض الاسئلة
    ترد في النّصّ تعابير تصف سيوف الغساسنة.
    أ. عيِّنوا اثنين من هذه التّعابير، ثمّ اشرحوهما بلغتكم.
    ب. بيِّنوا قصد الشّ اعر من الوصف في كلّ من هذين التّعبيرين.

    جزاك الله كل خير

    ردحذف
  67. كيف تنعكس نظرة الجاهليّين للغساسنة من الناحية الدينية ردددددد

    ردحذف
  68. كيف تنعكس نظرة الجاهليّين للغساسنة من الناحية الدينية

    ردحذف
  69. كيف تنعكس نظرة الجاهليّين للغساسنة من الناحية الدينية

    ردحذف
  70. هل يمكن كتابة الاسئلة مع اجوتها التي يمكن ان تاتي في الامتحان؟

    ردحذف
  71. بين اثنين من اغراض استعمال الشاعر لضمير الغائب في قصيده كليني لهم!

    ردحذف